كشف استشاري أمراض الباطنية وأمراض الجهاز الهضمي الدكتور مشبب القحطاني لـ»الوطن» أنه بلغ عدد البالغين المصابين بالقولون العصبي ما يقارب 10-15 %، وتظهر الأعراض عادة في سن الـ20، وتزيد نسبة الإصابة به عند الإناث.



أشهر الاضطرابات

أوضح القحطاني أن متلازمة الأمعاء المتهيَّجة أو (القولون العصبي) من أشهر اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية، وهو اضطراب وظيفي بمعنى أنه لا يوجد خلل أو سبب عضوي، ولا يوجد تغييرات في جدار أو تشريح الأمعاء وتكون بالعادة الفحوصات الطبيّة سليمة.

وتتفاوت الأعراض في شدتها بين بسيطة ومتوسطة أو شديدة، والتي تؤثر على مستوى جودة الحياة وعلى الإنتاج العملي.



أسباب الإصابة

أشار القحطاني إلى أنه حتى الآن لا يوجد سبب واضح للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وأن هنالك بعض النظريات المطروحة لتفسير سبب حدوثه ومنها: اضطراب تقلصات عضلات جدار الأمعاء أو اضطراب حركة الأمعاء، وفرط الإحساس للقولون، وحدوث التهابات سابقة وتفاعلات مناعيّة، وتغيرات في تركيبة الكائنات الدقيقة المتعايشة بالأمعاء، والعوامل الجينية أو النفسية أو الاجتماعية.



أعراض الإصابة

بين القحطاني أن القولون العصبي يتصف بحدوث آلام في البطن مع اضطرابات بحركة الإخراج (إمساك مستمر أو إسهال مستمر أو حالة متقلبة بين الإسهال والإمساك)، وهو ذو طابع مزمن تتخلله فترات تتفاقم فيها الأعراض وأخرى تخف أو تتلاشى.



اضطرابات القولون

أبان القحطاني أن بعض مرضى القولون العصبي يعانون من وجود اضطرابات نفسية كالاكتئاب أو القلق، والتي قد تزيد بدورها من حدة أعراض القولون العصبي، كما أن أعراض القولون العصبي قد تزيد من حدة الأعراض النفسية أيضا، ولكن لا تعتبر هذه الاضطرابات النفسية مسببا للإصابة بالقولون العصبي بحسب الرأي السائد حتى الآن.

وأشار إلى أنه قد يعاني أيضا بعض الأشخاص المصابون بالقولون العصبي من اضطرابات وظيفية أخرى مثل: آلام المفاصل والعضلات (Fibromyalgia)، واضطرابات النوم ، ومتلازمة التعب المزمن، وعسر الهضم الوظيفي، والارتجاع المعدي المرئي، وألم الصدر اللا قلبي.



تشخيص الإصابة بالقولون

هنالك مؤشرات تعتمد على الأعراض وتستخدمها كمعايير للتشخيص ومن ضمن هذه المعايير المستخدمة ما يسمى بمعيار (روما للقولون العصبي) مع انعدام وجود دلائل مرضية أو علامات تحذيرية مثيرة للقلق تدل على أمراض عضوية أخرى، وتوجب مزيدا من البحث والفحص.

 


الاضطرابات المصاحبة للقولون العصبي


01 اضطرابات وظيفية، مثل:


 آلام المفاصل والعضلات

 اضطرابات النوم

 متلازمة التعب المزمن

 عسر الهضم الوظيفي

 الارتجاع المعدي المرئي

 ألم الصدر اللاقلبي


02 اضطرابات نفسية، مثل:

 


الاكتئاب

القلق

 


 


أعراض الإصابة بالقولون العصبي


فقدان الشهية

الصداع

ألم وتقلصات المعدة

انتفاخ المعدة

الغازات

الإسهال أو الإمساك

خروج الإفرازات

ألم بالظهر

الشعور بالإرهاق