بلغ إجمالي المستفيدين من برامج مراكز الرعاية النهارية بجميع مناطق المملكة العام الماضي 2017، نحو 13018 مستفيدا ومستفيدة، مسجلا ارتفاعا بنسبة أكثر من 20% مقارنة بعام 2016، والذي بلغ فيه إجمالي المستفيدين 10762 مستفيدا.



الرعاية النهارية

أوضحت البيانات الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء، أن أجمالي عدد المستفيدين الذكور بلغ 8416 مستفيدا، ما يعادل نسبته 64.5%، فيما بلغت أعداد المستفيدات الإناث 4602 مستفيدة، بنسبة 35.5%، من إجمالي المستفيدين من برامج مراكز الرعاية النهارية، التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية والجمعيات الخيرية ولجان التنمية الاجتماعية، والبالغ عددها 147 مركزا في جميع مناطق المملكة.

خدمات وبرامج

بينت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية -عبر بوابتها الإلكترونية- أن «مراكز الرعاية النهارية تعنى بتقديم خدمات وبرامج صحية، وتنمية مهارات، وأنشطة اجتماعية وتربوية لحالات شديدي الإعاقة أو متوسطي الإعاقة أو مزدوجي الإعاقة أو متعددي الإعاقة، الذين لا يمكنهم الاستفادة من برامج التعليم العام أو من لم يبلغ سن الالتحاق بالتعليم العام أو الخاص.

وتشمل البرامج الصحية الخدمات النفسية، وتعديل السلوك، والخدمات التمريضية، والعلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، وبرامج تأهيل عيوب النطق والتخاطب، وخدمات التغذية، فيما تشمل تنمية المهارات: خدمات الاعتماد على النفس، وخدمات تنمية القدرات الاستقلالية. أما الأنشطة الاجتماعية والتربوية فتشمل: برامج التربية الخاصة، وتنمية القدرات الذهنية، وتنمية الاندماج، والأنشطة الرياضية، والتوعية الأسرية.