سيطرت الشركات الخليجية والدولية على سوق التجارة الإلكترونية في المملكة، حيث تمكنت من جلب 93% من المتسوقين السعوديين، لتترك النسبة المتبقية 7% لمصلحة الشركات الموجودة في المملكة، مما يشير إلى تسرب جزء كبير من إيرادات القطاع إلى خارج البلاد، وفقا لمسح أجرته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
نسبة المتسوقين عبر الإنترنت
الألعاب وأدوات اللعب 20%
الموسيقى والأفلام 31%
تذاكر الفعاليات 30%
السفر والسياحة 31%
سيطرت الشركات الخليجية والدولية على سوق التجارة الإلكترونية بالمملكة، حيث تمكنت من جلب 93 % من المتسوقين السعوديين، لتترك النسبة المتبقية 7 % لصالح الشركات الموجودة في المملكة، ما يشير إلى تسرب جزء كبير من إيرادات القطاع إلى خارج البلاد.
الكتب والأقراص
وفقاً لمسح أجرته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، قام 58 % من سكان المملكة المشمولين بالدراسة بالتسوق عبر الإنترنت مرة واحدة من قبل على الأقل. ويستخدم المتسوقون بشكل عام مزيجاً من قنوات الشراء التقليدية والشراء عبر الإنترنت، لكن يلاحظ تفضيل الأغلبية لإتمام عمليات شراء الألعاب وأدوات اللعب والاشتراكات عبر الإنترنت. وبالنسبة للمهتمين بالكتب والأقراص المدمجة (سي دي) والأدوات الرياضية، تفضل نسبة كبيرة الشراء من المتاجر التقليدية وعبر الإنترنت معاً. وفيما يخص الملابس، فيستخدم نصف من شملهم المسح تقريباً القنوات التقليدية والإلكترونية معاً، وكذا يفضل شخصان من كل خمسة شراء السلع الكمالية ومنتجات العناية الشخصية بالطريقة التقليدية وعبر الإنترنت.
الأجهزة الإلكترونية
قالت الدراسة إن المستهلك السعودي يهتم برؤية المنتجات وفحصها قبل شرائها، مثل الأجهزة الإلكترونية «الهواتف المتنقلة، الأجهزة المنزلية، الحاسبات... إلخ»، والأثاث، يعد استخدام القنوات الإلكترونية قليلاً نسبياً بالنسبة للسلع منخفضة القيمة المستخدمة يومياً مثل الأغذية، والمنتجات الغذائية والمشروبات.
السفر والسياحة
فيما يخص الخدمات، يفضل معظم مشتري خدمات السفر مثل حجز الطيران والفنادق والبرامج السياحية الشراء عبر القنوات الإلكترونية، ومع ظهور شركات الاقتصاد التشاركي مثل «أوبر» و«كريم» والرفاهية التي توفرها مثل هذه الشركات، يفضل عدد متزايد من عملاء خدمات الانتقال استخدام تطبيقات الأجهزة المتنقلة.
برامج التأمين
أظهرت الدراسة أن المشتريات من الخدمات المالية التي تتطلب اهتماماً بالغاً من العملاء «مثل برامج التأمين» ماتزال تتم في أغلبها بالطريقة التقليدية، ومع ذلك فإنها تتحول تدريجياً نحو القنوات الإلكترونية. وعلى الرغم من أن مؤسسة النقد العربي السعودي قد حددت بوضوح القواعد الارشادية لبيع وثائق التأمين عبر الإنترنت كجزء من «لائحة عمليات التأمين الإلكترونية»، ولكن يقدم عدد محدود من شركات التأمين في المملكة خدمات عبر القنوات الإلكترونية، ولكن بشكل عام، يتم شراء تأمين السفر والمركبات في معظم الحالات عبر الإنترنت، بينما تشتري خدمات التأمين الأخرى بالطريقة التقليدية.