دخل تنظيم هيئة تقويم التعليم والتدريب الجديد، حيز التنفيذ، حيث حدد التنظيم 27 اختصاصا للهيئة، منها صلاحية تأسيس مراكز تابعة لها للقيام ببعض اختصاصاتها، ومنها المركز الوطني للقياس، مع تمتعه بالاستقلال المالي، ويكون المركز مختصا ببناء وسائل القياس في التعليم والتدريب وتطبيقها وتطويرها.
دخل تنظيم هيئة تقويم التعليم والتدريب الجديد، أمس، حيز التنفيذ، حيث حدد التنظيم 27 اختصاصا للهيئة من ضمنها صلاحية تأسيس مراكز تابعة لها للقيام ببعض اختصاصاتها، منها المركز الوطني للقياس، مع تمتعه بالاستقلال المالي، ويكون المركز مختصا ببناء وسائل القياس في التعليم والتدريب وتطبيقها وتطويرها، وبناء المقاييس والاختبارات القياسية التي تختص بها الهيئة وتنفيذها، والإشراف على تطبيق الاختبارات الدولية في المملكة التي تشترك فيها الهيئة، وما يحدده المجلس للمركز من اختصاصات أخرى.
تقديم الاستشارات
خول التنظيم الجديد الهيئة والمراكز التابعة لها -بما فيها المركز الوطني للقياس- تقديم الاستشارات والخدمات للجهات الحكومية والخاصة، وغيرها داخل المملكة وخارجها، بالإضافة إلى ما يحدده المجلس من وسائل أخرى تمكنها من تحقيق أهدافه.
كما أعطى التنظيم الجديد للهيئة صلاحية الترخيص لأي جهة أجنبية بممارسة نشاط التقويم أو الاعتماد أو القياس أو المؤهلات في التعليم أو التدريب داخل المملكة، سواء كانت الممارسة مباشرة أو غير مباشرة، وفق الضوابط التي يعتمدها المجلس.
مجلس بعضوية 8 جهات
نص التنظيم على أن يكون للهيئة مجلس إدارة يشكل من رئيس يعين بأمر ملكي، وعضوية 8 جهات حكومية لا تقل مرتبة ممثليها عن المرتبة (الرابعة عشرة) أو ما يعادلها، بالإضافة إلى ستة من المختصين وذوي العلاقة بمجالات عمل الهيئة، يعينون بأمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح من رئيس المجلس، وتكون مدة عضويتهم ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ويتكون المجلس من: رئيس الهيئة (نائبا لرئيس المجلس)، ممثلين من وزارة التعليم، أحدهما مختص بالتعليم العام والآخر بالتعليم العالي، ممثل من وزارة الاقتصاد والتخطيط، ممثل من وزارة التجارة والاستثمار، ممثل من وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، ممثل من وزارة الخدمة المدنية، ممثل من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممثل من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ممثل من المراكز يختاره رئيس المجلس.
مهام وصلاحيات المجلس
تمثلت مهام المجلس في: إقرار السياسات العامة، والخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، والرفع عما يستلزم استكمال إجراءات في شأنه، والإشراف على تنفيذها، اقتراح مشروعات الأنظمة ذات العلاقة باختصاصات الهيئة، واقتراح تعديل المعمول به منها، إقرار اللوائح الإدارية والمالية والوظيفية، وغيرها من اللوائح الداخلية اللازمة، إقرار الهياكل التنظيمية للهيئة والمراكز، اعتماد سلالم الأجور، بما في ذلك أجور الخبراء والمختصين ذوي الكفايات المطلوبة، ومكافآت من تستعين بهم الهيئة والمراكز، الموافقة على إنشاء المراكز والفروع والمكاتب.
تحديد المقابل المالي للخدمات والأعمال التي يرى المجلس استحصال مقابل مالي عنها، الموافقة على سياسات استثمار الأموال، وفقا للأنظمة والتعليمات المتبعة، تعيين مراجع حسابات خارجي ومراقب مالي داخلي، الموافقة على مشروع ميزانية الهيئة السنوية وحسابها الختامي وتقرير مراجع الحسابات والتقرير السنوي، تمهيدا لرفعها وفق الإجراءات النظامية المتبعة، اعتماد ميزانيات المراكز ذات الاستقلال المالي وحساباتها الختامية وتقرير مراجع حساباتها، والنظر في تقاريرها السنوية، النظر في التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل في الهيئة والمراكز.الموافقة على إبرام الاتفاقيات والبروتوكولات والعقود، بحسب الإجراءات النظامية المتبعة، قبول الهبات والتبرعات والمنح والوصايات والأوقاف وفقا للأحكام المنظمة لذلك.
اختصاصات الهيئة
01
بناء نظم للتقويم والاعتماد -بما في ذلك المؤسسي والبرامجي- في التعليم والتدريب
02
تقويم أداء المدارس ومؤسسات التعليم العالي ومؤسسات التدريب، واعتمادها بشكل دوري
03
تقويم البرامج المنتهية بمؤهل التي تنفذها مؤسسات التعليم والتدريب
04
بناء أدوات القياس في التعليم والتدريب ووسائله، وتطبيقها وتطويرها
05
بناء معايير مناهج التعليم العام بالتنسيق مع وزارة التعليم، واعتمادها
06
بناء وتنفيذ المقاييس والاختبارات التعليمية (كاختبارات القبول في الجامعات، والاختبارات الوطنية في مراحل التعليم العام ذات العلاقة بتقويم التعليم العام) والتدريبية والمهنية والوظيفية واللغوية والمعرفية وغيرها
07
بناء وتطبيق الأدلة المسحية التشخيصية في التعليم والتدريب
08
الاشتراك في الاختبارات الدولية القياسية الخاصة بتقويم التعليم والتدريب
09
إعداد المعايير المهنية لممارسة مهن التعليم العام والتدريب
10
بناء وتطبيق الاختبارات الخاصة بالكفاية المهنية للمعلمين وإصدار الرخص المهنية الخاصة بها
11
إعداد الإطار الوطني للمؤهلات
12
إعداد المعايير والشروط الخاصة بتقديم مؤسسات التعليم والتدريب للحصول على الاعتماد المؤسسي
13
وضع المؤشرات المتعلقة بمجالات عمل الهيئة، وقياسها بشكل دوري
14
تأسيس مراكز تابعة للهيئة للقيام ببعض اختصاصاتها
15
تأسيس الشركات أو المشاركة في تأسيسها أو الدخول فيها شريكة أو مساهمة
16
الاستعانة بمن تراه للمشاركة في القيام بأعمال التقويم والقياس والاعتماد التي تختص بها
17
الترخيص لمن تراه للقيام بأعمال التقويم والقياس والاعتماد والمؤهلات في التعليم والتدريب في المملكة
18
الترخيص لأي جهة أجنبية بممارسة نشاط التقويم أو الاعتماد أو القياس أو المؤهلات في التعليم أو التدريب داخل المملكة
19
القيام بأعمال التقويم والقياس والاعتماد خارج المملكة، وفق ضوابط يعتمدها المجلس
20
تقديم الاستشارات والخدمات للجهات الحكومية والخاصة وغيرها، داخل المملكة وخارجها
21
تنظيم البرامج والدورات في مجال اختصاصاتها، وتقديمها
22
تنظيم الندوات والمؤتمرات وجلسات العمل والمعارض والمسابقات والجوائز
23
إصدار المجلات والدوريات والكتب والأدلة الإرشادية والنشرات
24
تبادل الإنتاج العلمي والمعرفي مع مؤسسات التعليم والتدريب داخل المملكة وخارجها
25
تبادل التجارب والخبرات مع الجهات المماثلة خارج المملكة
26
متابعة تنفيذ التزامات المملكة الدولية الخاصة بالتقويم والقياس والاعتماد في التعليم والتدريب
27
تمثيل المملكة أو المشاركة في تمثيلها لدى اللجان والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية