تبدأ اليوم أولى جلسات إعادة محاكمة رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى وضابط الشرطة السابق محسن السكري في قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، وذلك أمام الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عادل عبد السلام جمعة.





وجاء تحديد جلسة لإعادة محاكمة المتهمين إثر صدور حكم من محكمة النقض بإلغاء الحكم السابق إصداره من محكمة جنايات القاهرة بمعاقبتهما بالإعدام شنقا، وكانت محكمة النقض برئاسة المستشار عادل عبد الحميد ألغت حكم الإعدام شنقا الصادر بحق مصطفى والسكري ، لإدانتهما بقتل تميم بمسكنها بإمارة دبي في يوليو 2008.


وقررت المحكمة إعادة محاكمتهما أمام دائرة جنائية أخرى، لتعود القضية إلى نقطة البداية من جديد، وتتاح الفرصة أمامهما لتخفيف الحكم أو الحصول على البراءة، وعلق الخبراء بأن كل الاحتمالات باتت متاحة الآن، فمن الممكن أن يحكم عليهما بالإعدام مرة أخرى أو المؤبد أو البراءة، وهذا يتوقف على جهد هيئة الدفاع المكونة من بهاء أبو شقة ونجله الدكتور محمد والمحامي فريد الديب والدكتورة آمال عثمان وحسنين عبيد وعبد الرؤوف مهدي.


وفي حالة الحكم بالإعدام مرة ثانية على المتهمين تتصدى محكمة النقض، وتصدر حكمها على المتهمين بشكل نهائي، إما بعقوبة السجن أو البراءة والأخيرة مستبعدة .


وترجع بداية القضية عندما وجهت النيابة إلى السكري تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وحيازة سلاح دون ترخيص ووجهت إلى مصطفى تهمة التحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المطربة اللبنانية مقابل مليوني دولار.