انتقد أولياء أمور طالبات يدرسن في المدرسة الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة سراة عبيدة، قرار إدارة التعليم القاضي بإلحاق مدرستهن بمدرستي التحفيظ المتوسطة والثانوية في المبنى القديم للمتوسطة، وفصلها عن مقرها السابق «مدرسة البوطة الابتدائية»، تمهيدا لإحلال روضة أطفال تضم 40 طالبا وطالبة مكانها، وتوفير مبنى حكومي يعد بديلا للمستأجر.

ووصف صالح آل صويان -ولي أمر طالبة- القرار بالارتجالي وغير المدروس، وأنه فاجأ الجميع، وحرم الطالبات من بيئة دراسية جاذبة إلى أخرى طاردة، ومن فصول فسيحة إلى أخرى لا تتجاوز مساحتها 10 أمتار مربعة، إضافة إلى انعدام دورات المياه، وافتقار المبنى إلى التهوية، وتعثر الحصول على «سبورات» حديثة ومقاعد أو طاولات، إذ بلغ عدد المتضررات 120 طالبة و18 معلمة.



شكوى

تلقت «الوطن» شكوى من معلمات المدرسة، أوضحن فيها أن مشكلتهن بدأت بعد مضي 5 أسابيع على بداية العام الدراسي، وبتاريخ 27 محرم الماضي، إذ تلقين قرار فصل ابتدائية التحفيظ عن ابتدائية مدرسة البوطة، وضم الابتدائية لمدرسة المتوسط وثانوية تحفيظ القرآن، البالغ عدد طالباتها 120 طالبة، دون تخطيط مسبق، وبشكل مفاجئ للطالبات والمعلمات وأولياء الأمور.

ونفذ قرار النقل ابتداء من الأحد الخامس من صفر، إذ أجبرت الطالبات على الالتحاق بالدراسة في المجمع دون توفير معلمات أو فصول دراسية جاهزة ومهيأة بالـ«سبورات» ووسائل التعليم، وفي مبنى قديم ومتهالك، فصوله ضيقة وغير كافية لاستيعاب الطالبات، مما اضطر أولياء الأمور إلى عدم إلزام بناتهم بالدوام في المدرسة، ثم جاء قرار الإدارة بتوجيه 19 معلمة للمباشرة في مدرسة التحفيظ، وتبقي 7 معلمات في مدرسة البوطة لتعليم 255 طالبة، وبعد مناقشات مع مدير التعليم وجه بتشكيل لجنة من الإشراف التربوي للمعلمات، ومساءلة المعلمات لعدم تجاوبهن مع النقل.

قرار موافق للأنظمة

في المقابل، بين الناطق الرسمي لتعليم سراة عبيدة عبدالله المالكي أن قرار مدير التعليم رقم 638 وتاريخ 1440/1/24 والمتضمن نقل ابتدائية البوطة للبنات (تحفيظ) من مبنى ابتدائية البوطة للبنات (عام) إلى مبنى متوسطة وثانوية سراة عبيدة للبنات (تحفيظ) صدر وفق الأنظمة والتعليمات الوزارية، وبناء على الصلاحيات الممنوحة لمدير التعليم وفق الإجراءات الآتية:

1. خطاب وكيل وزارة التعليم للشؤون المدرسية رقم 146723 وتاريخ 9/ 11/ 1439 المتضمن اعتماد افتتاح 6 رياض أطفال في محافظة سراة عبيدة ضمن خطة الوزارة في التوسع في رياض الأطفال (المرحلة الرابعة) في عدة مواقع ومنها (البوطة)، شريطة أن تلحق بمبان حكومية قائمة.

2. شكلت لجنة من جميع الأقسام ذات العلاقة بتعليم البنات لدراسة مدى إمكانية نقل ابتدائية التحفيظ إلى مبنى متوسطة وثانوية التحفيظ، ومدى استيعاب مبنى متوسطة وثانوية التحفيظ لمراحل التعليم الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي.

3. رأت اللجنة:

أ: فتح روضة البوطة ملحقة بابتدائية البوطة عام وفتح فصول الروضة بها.

ب: ضم ابتدائية البوطة تحفيظ إلى مبنى متوسطة وثانوية التحفيظ ليصبح مجمع تحفيظ القرآن الكريم. وبناء على ما رأته اللجنة، ولما فيه مصلحة الطالبات وجه مدير التعليم بنقل ابتدائية البوطة للتحفيظ إلى مبنى متوسطة وثانوية التحفيظ.

 


 


أسباب احتجاج أولياء الأمور



 المبنى غير مهيأ وقديم ومتهالك

 لا يستوعب الأعداد التي حشرت فيه من الطالبات والمعلمات

 لم تتم تهيئة الفصول المناسبة

 عدم توافر سبورات

 عدم توافر وسائل تعليمية أو أجهزة حديثة تخدم العملية التعليمية