قال المدير العام لقناة "ناشيونال جيوجرافيك أبو ظبي" روهيت دي سيلفا إن القناة في صدد إجراء محادثات مع عدد من المنتجين من أجل تطوير وتنفيذ أفلام وثائقية في عدد من دول الخليج العربي. وأكد دي سيلفا في حديث لـ"الوطن" أن: قناة "ناشيونال جيوجرافيك أبو ظبي تهدف إلى تقديم محتوى حديث وحصري يخص المشاهدين في المنطقة، إلى جانب كونه مثار اهتمام للمشاهدين في أنحاء العالم. ويمكن لهذا المحتوى أن ينشأ من أي مكان في العالم. وأضاف "في الشهر الماضي، قامت القناة ببث وثائقي من إنتاجها عن "جامع الشيخ زايد الكبير" يصور أحد معالم الفخر والاعتزاز في المنطقة، وقد سلطنا فيه الأضواء على إحدى القصص الفريدة التي يجب أن يشاركها العالم مع المنطقة. ونحن نقوم حالياً بإجراء محادثات مع عدد من المنتجين في المنطقة من أجل تطوير وتنفيذ مثل هذه القصص".

وعن الهدف الرئيسي الذي كان وراء إطلاق قناة "ناشيونال جيوجرافيك" بنسخة عربية قال دي سيلفا إن الهدف الرئيسي من إطلاق القناة باللغة العربية هو الوصول إلى المشاهدين في الدول العربية وتقديم قناة عالمية بنكهة محلية لردم الفجوة الموجودة في البرامج الترفيهية ذات المضمون الواقعي، حيث تفتقر المنطقة إلى هذا النوع من القنوات. 

وأضاف أن القناة تسعى للوصول إلى المشاهدين ذوي الإدراك والثقافة والتفكير والاهتمام والذين يملكون حساً وخوفا على البيئة.

وجاءت قناة "ناشيونال جيوجرافيك" كنتاج شراكة بين شبكة "ناشيونال جيوجرافيك" الأم في الولايات المتحدة وبين مدينة أبو ظبي للإعلام, حيث نصت الاتفاقية على تقديم برامج من الشبكة الأم الناطقة بالإنجليزية ودبلجتها إلى اللغة العربية, كما أن الأفلام التي تقدمها يجب أن تكون عالية الجودة. يقول دي سيلفا "إنها فرصة كبيرة لإظهار العالم ضمن منظور فريد باللغة العربية، ويمثل ذلك فلسفة والتزاماً باستدامة البيئة, وهو أمر نتشارك فيه مع مدينة أبو ظبي للإعلام".

وأصر مدير عام القناة على أن مشروع قناة "ناشيونال جيوجرافيك" هو مشروع غبر ربحي، ولكنه لم ينكر حاجة القناة إلى المردود المادي من الدعاية والإعلانات وذلك بسبب ما تتطلبه عملية إنتاج محتوى عالي الجودة وهو أمر يتطلب استثمارات وإعلانات مهمة، إضافة إلى رسوم الاشتراك في القنوات المشفرة، الأمر الذي يشكل مصدراً هاماً للتمويل. 

يقول دي سيلفا "هناك أشكال محددة من المنتجات التي لا نسمح إطلاقاً بعرض إعلاناتها مثل المشروبات الكحولية والتبغ والمنتجات التي تدور حولها شبهات أخلاقية". 

وعن القصور الذي يلاحظ على النسخة العربية من "ناشيونال جيوجرافيك" في تقديم البرامج الخاصة بعلم الفلك, كشف دي سيلفا أن القناة ستعرض في مايو المقبل سلسلة من الوثائقيات التي تركز على الفضاء الخارجي تحت عنوان" الكون المعروف". وتضم هذه السلسة من "قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي" أحدث المعلومات العلمية، إضافة إلى صور الكمبيوتر الحديثة وفواصل مثيرة وكذلك أمثلة يومية تسلط الضوء على بعض من أكثر الجوانب التي تشغل العقل في هذا الكون. وتغطي هذه السلسلة كل شيء انطلاقاً من حجم النظام الشمسي وصولاً إلى أقوى الانفجارات التي تحصل فيها والعلاقة التفاعلية بين السرعة والوقت والمسافة والجاذبية. كما تأخذنا "سلسلة الكون المعروف" إلى أضخم مسرعات الجزيئات وأسرع الصواريخ وكذلك أقوى المناظير لنرى كيف أن العلم يوضع تحت التجربة داخل وخارج المختبرات.

وستبث برامج سلسلة "الكون المعروف" على الشكل التالي:

1- برنامج " قياس الكون" في 15 مايو 2010 الساعة الثامنة مساء بتوقيت السعودية. 

2- برنامج " تفجر الكون" في 22 مايو 2010 الساعة الثامنة مساء بتوقيت السعودية. 

3- برنامج "التسارع عبر الكون" في 29 مايو 2010 الساعة الثامنة مساء بتوقيت السعودية.

وتعتمد القناة على دراسة نسب مشاهديها من خلال الدراسات البحثية التي تقوم بها "إبسوس ستات" على سبيل المثال، إلى جانب إجراء القناة لدراسات مستقلة لأهداف محددة من وقت لآخر.

وكشف "دي سيلفا أيضا أن القناة تشهد إقبالا من الفئات العمرية فوق 15 عاماً من الذكور والإناث، وأكد أيضا أن القناة سوف تطلق قريباً محتوى يخص الأطفال ما دون 14 عاماً أيضاً.

ولم يخف دي سيلفا قدرة القناة على الإنتاج التلفزيوني المميز حتى لو كان باهظ الثمن, مشيرا إلى أن القناة تملك مكتبة برامجية ضخمة وحديثة. وقال "إلى جانب وجود هذه المكتبة فإننا نستثمر كثيراً في تطوير محتوى عالي الجودة كل عام في مجالات العلوم والحياة الفطرية والهندسة والتقنية والثقافة والحفاظ على البيئة. وهذه البرامج نقوم بتطويرها لقنواتنا بشكل أساسي".

يذكر أن روهيت دي سيلفا هو أيضا مدير عام "قنوات فوكس الدولية" في منطقة الشرق الأوسط. وتضم مجموعة القنوات التي يقوم بإدارتها كلاً من "قناة ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي"، التي أطلقت بالشراكة مع "شركة أبو ظبي للإعلام" في شهر يوليو للعام 2009 مدبلجة تماماً باللغة العربية، إضافة إلى قنوات " فوكس موفيز" التي أطلقت في شهر مايو 2008 و" فوكس للمسلسلات" التي أطلقت في شهر ديسمبر 2008 حيث أطلقت القناتان بالشراكة مع "روتانا للخدمات الإعلامية".