انخفضت أسعار تذاكر الطيران في المملكة، مع عودة المدارس وبدء العام الدراسي بنحو 33%، مقارنة بموسم الإجازة الصيفية لكافة الشركات المحلية والدولية، بسبب قلة الطلب وارتفاع العرض، واستقرار الأسر في مقر إقاماتهم.
وأكد يزيد النفيعي، مدير إحدى وكالات السفر، أن فصل الصيف يعد من أفضل المواسم من ناحية حركة السياحة المحلية والعالمية التي يكون فيها توسعا في الناقلات الجوية والبحرية، بالإضافة إلى تضاعف حجم المسافرين للسياحة خلال الأعوام الأخيرة في الدول العربية، خاصة دول الخليج التي باتت وجهة مستهدفة من الدول الأوروبية والآسيوية بصورة كبيرة، مشيرا إلى أن حركة سفر الخليجيين والسعوديين خاصة في ازدياد مستمر خلال الأعوام الماضية، لاسيما بعد أن أسهم دور هيئة الطيران المدني السعودية في فتح المطارات لعدد من شركات الطيران، وازدياد حركة السياح السعوديين إلى الرحلات الدولية المباشرة وكسر حكر الرحلات على مطارات معينة.
عروض سياحية
بين النفيعي أن تراجع أسعار الطيران يكون بشكل تدريجي ومتفاوت خلال فترة الدراسة، بسبب تدني السفر إلى الوجهات السياحية، وتسعى غالبية الوكالات السياحية إلى تجهيز عروض وباقات سياحية من أجل زرع روح التنافس بين السياح، بالإضافة إلى تقديم عروض تشجيعية لهم، لافتا إلى أن شركات السياحة أصبحت تستعين بعدد من مشاهير السوشيال ميديا الخليجيين خلال الفترة الماضية للترويج للسياحة الخارجية، واختيارهم كشخصيات رئيسية للمشاركة برامج سياحية ضخمة والاشتراط عليهم بالتواجد في مؤتمرات ومعارض فنية أو سياحية.
الجذب السياحي
قال فايز الشيخ، أحد المهتمين بالقطاع السياحي لـ«الوطن»، إن استعانة الشركات السياحية بشخصيات فنية أمر معروف لجذب السياح، خاصة بعد تدهور السياحة في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة وانتهاج أسلوب الترويج عبر الاستفادة من الجمهور والمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن رجال الأعمال وأصحاب المشاريع السياحية يقومون بحملات ترويجية في الخارج لدعايات وإعلانات تستهدف سياح الخارج أو نشر فيديوهات قصيرة تتضمن أبرز المعالم والمواقع في مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الترويج السياحي، مؤكدا أن مخرجي ومنتجي الأفلام والمسلسلات العربية يستخدمون أسلوب الترويج السياحي خلال الفترة الأخيرة، كونه أصبح جاذبا رئيسيا للسياح.