استقبلت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، خلال النصف الأول من السنة المالية 2018 حوالي 7861 بلاغا، بمتوسط يومي يقارب 44 بلاغا، بزيادة تصل إلى 470% مقارنة مع المتوسط اليومي للبلاغات في 2015، الذي سجل فيه 3336 بلاغا بمتوسط يومي 9.2 بلاغات.

بلاغات نزاهة


2015


 إجمالي البلاغات 3336

المتوسط اليومي

 9.27 بلاغات





2016


 إجمالي البلاغات 6482

المتوسط اليومي

 18 بلاغا


2017


 إجمالي البلاغات 10402

المتوسط اليومي

 29 بلاغات




 


 


شهد معدل متوسط البلاغات اليومية الواردة إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة»، خلال 3 سنوات ونصف السنة الماضية ارتفاعا مطردا، إذ استقبلت الهيئة خلال النصف الأول من السنة المالية 2018 حوالي7861 بلاغا بمتوسط يومي ما يقارب 44 بلاغا، بزيادة تصل إلى 470% مقارنة مع المتوسط اليومي للبلاغات في 2015 الذي سجل فيه 3336 بلاغا بمتوسط يومي 9.2 بلاغات.

وبحسب إحصاءات حديثة نشترها الهيئة، أمس، تلقت نزاهة 7861 بلاغا، بزيادة شكلت أكثر من 105%، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي الذي تلقت فيه 3829 بلاغا.

البلاغات المشمولة

أشارت الإحصاءات إلى تجاوز البلاغات المشمولة باختصاصات الهيئة 50%، بواقع 3946 بلاغا، وتصدرت قضايا الفساد المالي والإداري معظم البلاغات، إذ استحوذت البلاغات الواردة عن سوء الاستعمال الإداري غالب الحالات بنسبة 32%، فيما جاءت قضايا الاختلاس أو التبديد أو التفريط في المال العام ثانيا بنسبة تصل إلى 21%، تليها قضايا استغلال نفوذ الوظيفة بـ17%.

وجاء تطبيق نزاهة على الأجهزة الذكية، كأكثر وسيلة لتلقي تلك البلاغات بنسبة 26%، ثم موقع نزاهة الإلكتروني بنسبة 24%، والحضور الشخصي بنسبة بلغت 20%، فيما جاءت البرقية الهاتفية كأقل الوسائل بـ2%.

رؤية 2030

لفتت الهيئة إلى أن إعلان تلك الإحصاءات، يأتي انطلاقا من التأكيد على مبدأ الشفافية الذي أكدت عليه الإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتنظيمها، ورؤية المملكة 2030، كما تأمل من المواطنين والمقيمين التعاون معها، والإبلاغ عن أي شبهة فساد، خلال القنوات التي وفرتها الهيئة لاستقبال البلاغات، وهي «خدمة البلاغات» في الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، أو عن طريق تطبيق «نزاهة» على أجهزة الاتصال الذكية، أو فاكس الهيئة رقم «0112645555»، أو البريد، أو البرقية، أو بالحضور الشخصي إلى مقر الهيئة الرئيس في مدينة الرياض أو الفروع في مناطق المملكة، ويمكن تلقي الاستفسارات عبر الهاتف المجاني للهيئة «19991».

وقدمت «نزاهة» الشكر لكل من يتعاون معها من المواطنين والمقيمين في الإبلاغ عن أي شبهة فساد، ووسائل الإعلام، والجهات التي تتعاون معها لتحقيق أهداف الهيئة في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد المالي والإداري بشتى أشكاله وصوره، لتحقيق مبدأ تكامل الأدوار في سبيل مكافحة الفساد.

مقارنة المتوسط اليومي لبلاغات نزاهة خلال 3 سنوات ونصف السنة

2015

- إجمالي البلاغات 3336

- المتوسط اليومي 9.27

2016

- إجمالي البلاغات 6482

- المتوسط اليومي 18 بلاغا

- نسبة الزيادة مقارنة مع العام الذي سبقه 198%

2017

- إجمالي البلاغات 10402

- المتوسط اليومي 29 بلاغا

- نسبة الزيادة بالمتوسط اليومي مقارنة مع العام الذي سبقه 160%

النصف الأول من 2018

إجمالي البلاغات 7861 بلاغا

المتوسط اليومي 43.7 بلاغا

نسبة الزيادة بالمتوسط اليومي مقارنة مع الذي سبقه 150%

470 % نسبة زيادة البلاغات خلال النصف الأول من 2018 مقارنة مع متوسط البلاغات لعام 2015

إحصاءات البلاغات الواردة لنزاهة خلال النصف الأول 2018

إجمالي البلاغات 7861

المشمولة باختصاصات الهيئة 3915 بلاغا تشكل نسبة 49.8%

غير المشمولة باختصاصات الهيئة 3946 بلاغا تشكل نسبة 50.2%

تصنيف البلاغات المشمولة باختصاصات الهيئة

75%

التصنيف الفرعي للفساد المالي والإداري

فساد مالي أو إداري

20%

قصور في الخدمات

4%

قصور في المشاريع

1%

قصور في الأنظمة أو إجراءات العمل

سوء استعمال السلطة 31.61%

الاختلاس أو التبديد أو التفريط في المال العام 20.81%

استغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية 16.71%

التعدي على الأراضي الحكومية 8.83%

التزوير 7.98%

الرشوة 7.63%

استغلال العقود 4.38%

إساءة المعاملة أو الإكراه باسم الوظيفة 1.10%

الاشتغال بالتجارة 0.95%

توزيع البلاغات بحسب القنوات المتاحة للإبلاغ

تطبيق نزاهة 26%

الموقع الإلكتروني 24%

الحضور الشخصي لمقر الهيئة 20%

البريد الإلكتروني للهيئة 13%

البحث والتقصي 10%

الفاكس 5%

البرقية الهاتفية 2%