ذكر تقرير حديث أن قطاع النقل سيصبح عالميا مع إضافة الإنترنت إليه في المستقبل، حيث توقع موقع «بزنس إنسايدر» من خلال كتاب Transportation & Logistics Forecast Book (التنبؤات اللوجستية والنقل)، أنه بحلول عام 2023 ستكون هناك مركبة من بين كل 7 مركبات جديدة شبه آلية ذاتية أو آلية ذاتية بالكامل، وستكون تقريبا كلها متصلة بالإنترنت من أجل بيانات النقل، ما يعطي فرصة كبيرة لمقدمي الخدمات الرقمية كي يندمجوا مع هذه «المنصة» الجديدة كي يعطوا المستهلكين خدمات أكثر.


تأثر التغير الرقمي على قطاع النقل


قال التقرير إن أول ما قامت به التكنولوجيا هو صناعة ثورة في طريقة إرسال واستقبال المعلومات، والآن أصبحت تغير أساسا طريقة انتقال الناس والسلع جسديا حول العالم. ومع ابتكارات مثل السيارات ذاتية القيادة والطائرات بدون طيار والتوصيل الآلي وتطبيقات النقل والذكاء الاصطناعي، فإن النقل وقطاع الخدمات اللوجستية قد تطور بشكل سريع كي يواكب ارتفاع احتياج المستهلك، والسنوات الخمس المقبلة تسرّع من هذا التغيير.

ولكن من أجل استكشاف النطاق المتغير بشكل ناجح، على الأفراد والمؤسسات أن يفهموا المدى الكامل التي بها سيؤدي التغير الرقمي إلى التأثير على قطاع النقل، والمعززات الأساسية لهذا النمو، وكيف يرتبط كل هذا بالعمل الذي يقومون به كل يوم.





 


التجارة الإلكترونية


المشتريات عبر الإنترنت- بما في ذلك الأعداد المتزايدة من المبيعات خارج الحدود- زادت بشكل ثابت سنويا خلال العقد الماضي. وعدد الشحنات التي يتم توصيلها يوميا قد ارتفع بشكل كبير، وانتشار «الشحن السريع» لعملاء «أمازون برايم» قد أدى إلى تكون توقعات عالية بين المستهلكين- مما ضغط على التجار وشركائهم اللوجستيين كي يقدموا خدمة الشحن في نفس اليوم بأسعار تنافسية.


 


النقل بحسب الطلب


خدمات نقل الركاب مثل «أوبر» و«ليفت» تشكل نسبة كبيرة من إجمالي الأميال المقادة في الولايات المتحدة ودول العالم الأخرى، وستستمر في الزيادة مع تبني السيارات ذاتية القيادة. هذا الارتفاع في هذه الخدمات يتسبب في إيقاف مبيعات السيارات، وذلك لأن المستهلكين قد بدأوا يشعرون بأنهم ليسوا بحاجة إلى مركباتهم الخاصة بهم. سيتحتم على الشركات المصنعة للسيارات أن تجد طرقًا تُكيّف وتعزز إيراداتها.


 


تحديث حلول السداد


تسعى كثير من الشركات والمؤسسات في جميع أرجاء العالم أن تسرع في عمليات تبني حلول السداد الأحدث ومنع زيادة الأضرار وسط التحول التكنولوجي. وكل ذلك ورد في الكتاب الذي أصدره موقع «بيزنس إنسايدر» وهو عبارة عن جزءين مفصلين يوضحان أهم التوجهات التي تؤثر على نظام النقل حول العالم، والمعززات الأساسية التي تحفز كل جزء للتقدم نحو الأمام.


 


نقاط أساسية في وسائل النقل الرقمية


 التشديد على الحق في وسائل نقل مستدامة للجميع

 الهدف هو توفير وسائل نقل أكثر أمانا وكفاءة وملاءمة للبيئة

 الثورة الرقمية لها بالفعل تأثير في جميع أنحاء العالم


 


أشكال التحول الرقمي في وسائل النقل


السيارات ذاتية القيادة


تطبيقات النقل والذكاء الاصطناعي


الطائرات بدون طيار


التوصيل الآلي للمنازل


خدمات نقل الركاب مثل «أوبر» و«ليفت»


الشحن السريع عبر شركات البريد الكبرى