فيما أطلق مغردون خلال الأيام الـ3 الماضية هاشتاقاً نشطاً: «#الأحساء_تحتاج_افتتاح_ فروع_للأحوال»، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بسبب عدم توفر حجز مواعيد، ونفاد المواعيد، وتعطل مصالح الكثير من المستفيدين من خدمات الأحوال المدنية في الأحساء، قال المتحدث الرسمي في وكالة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية محمد الجاسر لـ«الوطن»: الأحوال المدنية هدفها التواجد في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وفي الأحساء سيتم افتتاح مكتب في أحد المولات بها قريبا جداً، وسيتم التنسيق في تغطية الإقبال بالاستعانة بالعربات المتنقلة.
خدمة المستفيدين
تناول المغردون في الهاشتاق، احتياج الأحساء إلى عدة فروع للأحوال المدنية «للرجال، والنساء» لخدمة المستفيدين، الذين يتجاوز عدد السكان فيها أكثر من 1.3 مليون نسمة، وأن الأحساء تفوق في عدد سكانها مدنا سعودية أخرى بها عدة فروع للأحوال المدنية، بينما في الأحساء فرع واحد صغير لا يستوعب الكثافة السكانية للأحساء، مما يضطر الكثير منهم للتوجه إلى مدن أخرى كالدمام والخبر (رحلتا الذهاب والإياب 320 كيلومتر) لإنجاز خدماتهم في تلك الفروع، موضحين أن الأحساء بحاجة إلى المزيد من الفروع بما يتناسب مع الكثافة السكانية والتوزيع الجغرافي للمدن الرئيسية والبلدات والهجر والمراكز التابعة للأحساء، مبدين استغرابهم الشديد من تجاهل الإحصاءات الصادرة من إدارة الأحوال المدنية، التي تشير إلى أن الأحساء من أكبر مدن المملكة في أعداد المواليد، وبالتالي يتطلب ذلك المزيد والتطور في الخدمات، ويجب التعامل مع تلك الإحصاءات بآلية تقديم الخدمة بيسر وسهولة، لافتين إلى أن المبنى الحالي والوحيد ضيق جداً ولا يستوعب الأعداد الكبيرة المتدفقة من المراجعين على مدار ساعات العمل الرسمية، داعين إلى ضرورة تخصيص مكاتب في المجمعات التجارية في المحافظة لإنجاز خدمات المواطنين والمقيمين على فترتين صباحية ومسائية، وكذلك الاستفادة من التقنيات الإلكترونية في إنجاز بعض الخدمات أسوة بخدمات المرور والجوازات.