أطلقت وزارة التجارة والاستثمار عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي حملة توعية للسيدات، لتعريفهن بأهم الأنظمة التي تنظم العلاقة بين المشتري ووكالات السيارات، وحقوق كل من المستهلك والبائع التي ينبغي الالتزام بها، موضحة عبر عدد من التغريدات 28 حقا ينبغي على مالكات السيارات معرفتها.

 






بدأت وزارة التجارة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي في إطلاق حملة توعية للسيدات لتعريفهن بأهم الأنظمة التي تنظم العلاقة بين المشتري ووكالات السيارات، وحقوق كل من المستهلك والبائع التي ينبغي الالتزام بها، موضحة عبر عدد من التغريدات 28 حقا ينبغي على مالكات السيارات معرفتها.

 


 عند شراء المركبة الجديدة:



1 - الحصول على فاتورة الشراء وكتيبات الضمان

2 - توفير كتيبات ضمان السيارة والتعليمات باللغة العربية

3 -  الإفصاح بوضوح عن النافذة الجانبية للمركبة والأجزاء الإضافية

4 - وجود بطاقة اقتصاد الوقود عن عرض السيارة للبيع على السيارات موديل 2015 وما بعدها.





 الخدمات الملزمة على الوكيل:



5 - تقدير تكلفة أعمال الصيانة وقطع الغيار والتأكد من موافقتك عليها

6 - تقديم معلومات الصيانة كتابة

7 - توفير وسيلة اتصال مباشرة وسريعة

8 -  بيان نطاق الضمان على الصيانة المقدمة ومدتها

9 - توضيح رسوم خدمات الفحص والمعاينة عند حجز الموعد


 المركبة البديلة:



10 - عند التأخر عن الموعد المحدد لإنهاء الصيانة الدورية وغير الدورية للسيارة

11 - إذا تعذر الانتقال بالسيارة لخلل مشمول بالضمان

12 - إذا تأخر الوكيل لأكثر من ساعة واحدة في تزويدك بوثيقة توضح تكلفة موعد الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية من وقت إحضار السيارة

13 - التأخر عن التسليم المباشر لقطع الغيار ذات الطلب المستمر للمستهلك أو ذات الطلب النادر خلال 14 يوما من تاريخ الطلب

14 - التأخر عن الموعد المتفق عليه لاستلام السيارة الجديدة وفي حال تأخر الموعد يتم قراءة العقد حسب اتفاق الوكالة بالتعويض استبدال المركبة بأخرى:

15 - إذا استنفذ الوكيل 4 محاولات لإصلاح العيب المتكرر

16 - إذا استغرق إصلاح عيوب السيارة مدة تزيد عن 25 يوما غير مدة توفير قطع الغيار


صيانة المركبة:



17 - توضيح الثمن التقديري لأعمال الصيانة قبل الصيانة

18 - تحديد موعد الانتهاء من أعمال الفحص والمعاينة للصيانة الدورية وغير الدورية

19 -  تحديد موعد الانتهاء من الصيانة الدورية خلال مدة لا تزيد عن ساعة من وقت استقبال السلعة للصيانة

20 - بيان مدة الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية وتكلفتها ومراكز الصيانة

21 - بيان الأعمال الإضافية التي تطرأ أثناء الصيانة بشكل موثق مع عدم إلزامك بأداء تكلفة الأعمال التي توافقين عليها

22 -  تقديم معلومات الصيانة التي تمت بشكل مكتوب

23 -  تمكينك من معاينة قطع الغيار التي تم استبدالها

 


 


 قطع الغيار:



24 - توفير قطع الغيار ذات الطلب النادر خلال 14 يوما

25 -  الحصول مباشرة على قطع الغيار ذات الطلب المستمر

26 - الحصول على وثيقة مستقلة ومدة ضمان قطع الغيار وذلك بما يتفق مع سياسة المنتج

27 - أن يسري ضمان جودة الصنع للسلعة التي تستعمل فيها قطع غيار مباعة من غير الوكيل على أن تكون مواصفات هذه القطع مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة

28 - الاحتفاظ بقطع الغيار التي تم استبدالها من سيارتك خارج الضمان ورؤية قطع الغيار المستبدلة من سيارتك على الضمان، إلا إذا كانت القطعة القديمة ضارة بالبيئة، فعلى الوكيل إطلاع المستهلك عليها، ومن ثم التصرف فيها أو التخلص منها بطرق آمنة.