أكد الرئيس التنفيذي لمشروع «نيوم»، كلاوس كلاينفلد، أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، طلب كتابة تشريعات المشروع الجديدة بطريقة ودية وموجهة للمستقبل، وأن هناك عملا قائما مع شركتين قانونيتين عالميتين، في وقت أبان محافظ هيئة الاستثمار، إبراهيم العمر لشبكة CNBC، أنه تم رصد 400 عمل إصلاحي بالتعاون مع البنك الدولي، وأُنجز 40 % منها.
أكد الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم، كلاوس كلاينفلد، السماح بإنشاء أنواع من التشريعات الجديدة، مشيرا إلى أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، طالب بكتابة هذا التشريع بطريقة أكثر ودية وبطريقة موجهة نحو المستقبل، وأن هناك عملا قائما مع شركتين قانونيتين عالميتين في هذا الشأن.
وأضاف كلاينفلد مساء أول من أمس على هامش مؤتمر بوابة الخليج المنعقد في المنامة تحت رعاية ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة «ستكون نيوم دولية جدا لأسباب عديدة، أبرزها الموقع المتميز إذا نظرت إليه على الخريطة، فإن 70% من الأشخاص حول العالم يمكنهم الوصول إليه في أقل من 8 ساعات جوا، ولدينا الآن مهبط طائرات هناك، واحد بطول 3.5 كلم والآخر على 2.75 كلم، وعلى المدرج البالغ طوله 3.5 كلم، يمكن أن يهبط عليه أي شيء، كما أن لدينا ميناء بحريا عميقا موجودا بالفعل والذي تم بناؤه الآن، ولدينا الألياف الضوئية في الأرض تغطي طول الساحل البالغ 500 متر، لذا فإن بعض التكنولوجيا التمكينية موجودة بالفعل، وستكون لاعبا رئيسيا بأشياء لا يمكننا القيام بها في أي مكان آخر».
سهولة الاستثمار
اعتبر كلاوس أن قضية الاستثمار في نيوم سهلة، حيث إنه منذ الإعلان عنه يوجد الكثير من الاهتمام ونتحدث إلى الكثير من الشركات التي هي في طليعة التقنيات المتعددة التي ترغب في مشاركة نيوم، مضيفا «قمنا بدعوة كبار خبراء جودة الحياة في العالم لقضاء بعض الوقت معنا للتحدث عن مستقبل القدرة على العيش»، مؤكدا أن الـ500 مليار دولار ليس ما سيتم إنفاقه غدا مع أنه الكثير من ذلك سيأتي من خلال الاستثمارات الخاصة. وأردف «ما أراه اليوم هو أن الاهتمام بالشراكة كبير، وستكون دولية، وما نقوم به حاليا هو وضع اللمسات الأخيرة على المفهوم الإستراتيجي الكامل وجزء منه هو أيضا لاختبار بعض المفاهيم مع المستثمرين».
وشدد كلاوس على أن هذا الاختبار يسير بشكل جيد للغاية، وقد أتاح الفرصة للحصول على بعض الأشياء الإضافية في ما نخطط له، مضيفا «سنجعل من نيوم مكانا لا تسير فيه سوى السيارات الكهربائية، وهذا ممكن بالفعل اليوم، ونفكر في البعد الثالث، وهل يمكن جلب طائرات ركاب بدون طيار في أقرب وقت، ولا ننسى أن وسيلة النقل المنطقية هي المشي، فكيف تجعل المدن والقرى قابلة للمشي، وكيف تجعلها سهلة الاستخدام مع الدراجة والسكوتر».
وخلص كلاوس في نهاية تصريحاته، إلى أن نيوم تنعم بـ3 من أكبر مجموعة من كابلات الاتصالات في العالم، وتربط آسيا وأوروبا بالمرور عبر قناة السويس، ويمكن توصيلها إلى ألياف الساحل الذي يبلغ 500 كيلومتر طولي تحت الأرض.