‏كشف استطلاع رأي أجراه حساب «السينما السعودية» الرسمي على «تويتر»، التابع لهيئة الإعلام المرئي والمسموع، عن أن 77% من جمهور السينما السعودية يفضلون مشاهدة الأفلام الأميركية، فيما طالب عدد كبير من متابعي الحساب بعرض أفلام «الإنمي» اليابانية، التي لم تكن مدرجة ضمن خيارات الاستطلاع الذي تضمن الأفلام الأميركية، والعربية، والهندية، وأخرى. وشارك في الاستطلاع الذي أجري على مدى 4 أيام 45.467 مصوتا، أبدى 77% رغبتهم بمشاهدة الأفلام الأميركية، فيما فضل 8% فقط مشاهدة الأفلام العربية، 6% للأفلام الهندية، وصوت 9% من لأفلام أخرى.

فيما حدد كثير من محبي السينما نوع الأفلام التي يفضلون مشاهدتها أبدى بعض المعلقين على الاستطلاع عدم اهتمام بنوعية وجنسية الأفلام التي تعرض في دور السينما في السعودية، وأن المعيار الأول بالنسبة لهم لحضور العروض السينمائية هو أسعار التذاكر، التي اعتبروا أنها مرتفعة حاليا ومبالغ بها بشكل كبير، وتشكل عائقا أمام رغبتهم بحضور العروض.



ما هي أفلام الأنمي

هي أعمال الرسوم المتحركة اليابانية ولها شهرتها حول العالم. كلمة أنمي اليابانية اختصار من كلمة أنميشن الإنجليزية «Animation»، والتي تشير لجميع الرسوم المتحركة التي تشمل الكرتون، ويعود أول أنمي تجاري لسنة 1917، ومنذ ذلك الحين استمر إنتاج الأنمي وازدهرت صناعته. وقد بنيت ملامح رسم الأنمي في الستينات الميلادية على أعمال أوسامو تيزوكا وانتشرت عالميًا في أواخر القرن العشرين، مكسبة إياها جمهورًا محليًّا ودوليًّا وعربياً. ينتشر ويُبث الأنمي عن طريق التلفاز أو السينما أو مباشرة للمنازل عن طريق أقراص دي في دي وبلو راي حاليًا، وبطرق أخرى سابقًا، أو عن طريق الإنترنت مباشرة وينقسم إلى مجالات وتصنيفات عديدة ومتنوعة.

430 أستوديو للأنمى

يتكون مجال صناعة الأنمي من أكثر من 430 أستوديو إنتاج من أبرزها أستوديو غيبلي، وتوي أنيميشن، وغيرهما. في اليابان يسجل الأنمي الأرقام الأعلى في مبيعات الدي في دي، وقد حقق نجاحًا كبيرًا عالميًا خاصة بعد ظهور الأنميات المتلفزة المُدبلجة بعدة لغات كالعربية والإنجليزية. وتحظى أفلام الأنمي بشعبية كبيرة في اليابان، ففي سنة 2001 حقق فيلم «المخطوفة» أعلى إيرادات في تاريخ السينما في اليابان، متفوقا على فيلم تايتانك الشهير، وكان الفيلم من إخراج أحد أبرز أعلام هذا الفن «هاياو ميازاكي»، كما أن 40% من الأفلام في السينما اليابانية هي أفلام أنمي.