من المقرر إقامة منتدى رفيع المستوى في الرياض يوم 25 أبريل تستضيفه أرامكو السعودية ومبادرة «بيرل» لقادة قطاع الأعمال العالميين وكبار المسؤولين الحكوميين لتعزيز الروابط بين الحوكمة الجيدة والتنافسية.


الرياض 25 مارس تشهد الأسواق العالمية تطورا سريعا، وللقطاع الخاص في منطقة الخليج تأثير متزايد على هذا التطور. وفي ظل هذا التطور، تتزايد التوقعات العالمية بشأن معايير الحوكمة المؤسسية، وهو ما يؤثر بدوره على كيفية ممارسة الشركات في منطقة الخليج لأعمالها وتخطيطها للمستقبل. ويعني ذلك أنه أصبح من الضروري الآن تعزيز النمو من خلال ممارسات الأعمال التنافسية والمستدامة. ويعتقد 92% من المديرين التنفيذيين المشاركين في الاستبيان الذي أجرته مبادرة بيرل مؤخرا، أن العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة سيؤثر بصورة إيجابية على أعمالهم، في حين يرى 89% منهم أن ذلك يمكن أن يوفر فرصا ملموسة لأعمالهم.


 





مبادرة بيرل


تحقيقا لهذه الغاية، أعلنت أرامكو السعودية ومبادرة بيرل، وهي منظمة رائدة غير ربحية تعمل على تعزيز ثقافة المساءلة المؤسسية كأحد العوامل الأساسية في رفع مستوى التنافسية في منطقة الخليج بأسرها، عن عقد شراكة إستراتيجية بينهما. وتتشارك المؤسستان التزاما عميقا بتعزيز الحوكمة المؤسسية في بيئة الأعمال الخليجية.


وفي إطار هذه الشراكة، ستستضيف أرامكو السعودية ومبادرة بيرل منتدى رفيع المستوى تحت عنوان «الحوكمة في بؤرة التركيز: تعزيز التنافسية في إطار نموذج الأعمال الجديد» تحت رعاية معالي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد بن عبدالعزيز الفالح. ومن المتوقع حضور أكثر من 300 مشارك من قادة قطاع الأعمال والوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين والشخصيات المؤثرة في عالم الشركات والمجتمع المدني على مستوى العالم في المنتدى المقرر عقده يوم الأربعاء الموافق 25 أبريل 2018 في مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية في الرياض.


 


منتدى الحوكمة


سوف يجمع منتدى الحوكمة في بؤرة التركيز نخبة من قادة الفكر المرموقين في قطاع الأعمال والمؤسسات الحكومية لمناقشة الدور المهم الذي تلعبه الحوكمة المؤسسية في تعزيز مرونة قطاع الأعمال وقدرته على الصمود واستقطاب الاستثمارات، ولا سيما في ظل الثورة التقنية وتغير البيئة الجغرافية والاقتصادية.


ومن المقرر أن يستهل المنتدى أعماله بكلمة افتتاحية من وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، وكلمة لكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو أمين الناصر، وكلمة الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الدولي، كريستالينا جورجيفا، والرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع ومؤسس مبادرة بيرل بدر جعفر.


 


ممارسة الرقابة


في هذا الصدد، قال أمين الناصر: «لا شك بأن للحكومة الفعالة دورا محوريا في الحفاظ على أعلى معايير السلوك الأخلاقي وتعزيز أفضل ممارسات الرقابة والقيادة الفعالة والإعداد الفعال للتقارير». وأضاف قائلا «ومن هذا المنطلق، يسرنا التعاون مع مبادرة بيرل في تنظيم منتدى الحوكمة في بؤرة التركيز والذي سيركز على الدور المهم للحوكمة المؤسسية في تحسين مرونة الأعمال ومنظومة الاستثمار».


 


فرصة فريدة


قال بدر جعفر: «تتيح الشراكة الإستراتيجية مع أرامكو السعودية فرصة فريدة للتعاون مع واحدة من أكثر الشركات تأثيرا على مستوى العالم في وقت تعتبر فيه القيادة القوية من أهم وأرسى روافد تعزيز المساءلة والحوكمة المؤسسية. ونحن نتطلع من خلال هذه الشراكة إلى إجراء مناقشة عالمية حول بيئة الأعمال المتغيرة بصورة كبيرة في المنطقة ومناقشة دور الحوكمة المؤسسية في دعم النمو والاستثمار والابتكار في منطقة الخليج والعالم أجمع».


وقد انضمت أرامكو السعودية إلى شبكة شركاء مبادرة بيرل المتنامية التي تضم عددا من الشركات الشهيرة مثل شركة صالح عبدالعزيز الراجحي وشركاه، وشركة أرامكس، وبنك نيويورك ميلون، ومجموعة شلهوب، وشركة جنرال إلكتريك، وشركة كيه بي إم جي، وشركة فيليبس، وشركة بي دبليو سي، وشركة سابك، ومجموعة تمر، والسوق المالية السعودية، ومؤسسة الزبير، إلى جانب غيرها من الشركات.