وضع معهد gallup الذي يقدم الاستشارات الإدارية والموارد البشرية والبحوث الإحصائية، بالشراكة مع شركة Sharecare، نموذجا للرفاه يهتم بالطرق التي تربط الموظفين بوظائفهم لتحسين مستوى أدائهم في العمل، عبارة عن 5 عناصر مترابطة: الهدف، والجانب الاجتماعي، والمالي، والمجتمع، والجانب الجسدي.  وكشفت تحليلات gallup أنه عندما يتحسّن الموظفون في 4 أو 3 من هذه العناصر، فإنهم سيكونون أقل عرضة للاحتراق النفسي بـ4 أضعاف، وهذه الإستراتيجيات الأساسية فعاّلة بالنسبة لقادة الرعاية الصحية الذي يسعون وراء التخلص من الاحتراق النفسي، وبالتالي يطورون من الموظفين والأعمال ونتائج المرضى.


تكريس جهود الموظف


قالت gallup هنالك 12 عنصرا أساسيا من تفاعل الموظف، أي أن هذه هي الدوافع الـ12 التي تجعل الموظف يتفاعل في عمله ويتحمس ويتلهف لعمله.

مثلا، الموظفون بحاجة إلى أن يشعروا بأن شخصا ما في العمل يشجعهم على التطور، خصوصا جيل الألفية، إذ إن 87 % قيّموا «فرص التنمية المهنية» كجزء مهم من وظيفتهم.

مؤسسات الرعاية الصحية ذات تفاعل موظفيّ عال، لا تعزز مخرجات المرضى فحسب، وإنما تعمل كذلك على تقليل الاحتراق النفسي الذي يمر به الموظف: كشفت تحليلات gallup أن الموظفين المتفاعلين هم أقل عرضةً بـ4 أضعاف على أن يشعروا بالاحتراق النفسي في العمل.





نصائح للمديرين


المديرون يمثلون 70% من التباين في تفاعل الموظفين، لذلك فإن على قادة الرعاية الصحية أن يضمنوا أن المديرين مستعدون لامتلاك دورهم المحوري في تلبية احتياجات تفاعل الموظفين، وهذا يعني تجاوز التوجيهات الكيفية البسيطة، إذ إن عليهم فهم الجوانب التي تشكل شخصية المديرين الأكثر نجاحا في العالم، وكيف يمكن للقادة العظماء أن ينجحوا في تقليل الاحتراق النفسي في العمل بنجاح، فعندما يكون المديرون محفزين ومستعدين لتلبية الاحتياجات الأساسية في مقر العمل، سيتمكنون من مضاعفة تفاعل الموظف، ويدركون ويتجاوبون مع أعراض الاحتراق النفسي بشكل أسرع.

 


5 عناصر لتحسين أداء الموظفين


الهدف


الجانب الاجتماعي


المالي


المجتمع


الجانب الجسدي


 الموظفون الشباب بحاجة إلى أن يشعروا بأن شخصا ما في العمل يشجعهم على التطور

 الاستثمار في الموظفين ليس كعمال فقط بل كبشر


 الموظفون المتفاعلون هم أقل عرضة بـ4 أضعاف للشعور بالاحتراق النفسي في العمل

 


واجبات القادة والمديرين


 استخدام بيانات تفاعل الموظف لإثارة الحوارات المعنوية



 تأسيس الأهداف والجوانب العملية



 تحسين ملكية الموظف ومسؤوليته



 توفير الفرص للموظفين كي يقوموا بأفضل أداء كل يوم



 وضع الموظفين في مواقف تسمح لهم بتطبيق وتطوير قدراتهم


نصائح تحليلات gallup


انعكاسات الاحتراق النفسي


على الأفراد


- يتسبب في ضعف نفسياتهم

- يكونون أكثر عرضة بـ3 أضعاف لترك العمل

- يكونون أكثر عرضة بـ63 % لأخذ إجازة مرضية


على المؤسسات


- يتسبب في زيادة الاستقالات

- خسارة في الإنتاجية

- زيادة في قضايا سوء الممارسة الطبية


نتائج إيجابية لموظفي الرعاية الصحية


 الموظفون ذوو المستوى العالي من الرفاهية أكثر مرونة من غيرهم



 يتعافون بشكل سريع من الضغط والمرض والصعوبات



 أقل عرضة بضعفين ليبحثوا عن وظيفة أخرى