شهدت محافظة الداير بني مالك إنشاء جمعية تعاونية لزراعة البن وتنمية المدرجات الزراعية بجبال جازان،

وقال مستشار وزير الزراعة عبدالرحمن الحبيب ـ خلال الاجتماع الثاني لمزارعي المدرجات الزراعية ـ إن «تدشين الجمعية يهدف لتنمية المدرجات، ودعم استمرارية الزراعة، وتقديم الدعم اللوجستي للمزارع، وتقديم خدمة الشراء الموحد»، مشيرا إلى أن الساعة الأولى شهدت مساهمة 200 مزارع بمبلغ 300 ألف ريال.

وأضاف أن وزارته ستبحث مع المزارعين مطالبهم والعقبات التي تعترض العملية الزراعية، مشيرا إلى اهتمام الحكومة  بتنمية المدرجات الزراعية، من خلال تقديم القروض والدعم والإشراف والمساندة.

وأوضح رئيس إدارة المجلس للجمعيات التعاونية عبدالله سعيد آل كدمان، أن «من أبرز أهداف الجمعيات التعاونية توليد الوظائف للمزارعين، وتحسين بيئة التسويق، وخلق فرص استثمارية، ووضع حلول لمشاكل المزارعين، ومن أهداف الجمعية الجديدة إنشاء مصنع للبن».

وأعلن آل كدمان للمزارعين أن بن مزارعهم اعتمد أخيرا مشروب القهوة الرسمي في ضيافة الديوان الملكي، حاثا المزارعين على بذل مزيد من الجهد لتعزيز المنتج والرفع من جودته، منوها بما تحظى به الزراعة من اهتمام شخصي من ولي العهد، والدعم السخي التي تجده البرامج الزراعية من الحكومة.

وقدمت خلال الاجتماع ورقتي عمل، إذ تحدث مدير بنك التنمية بجازان إبراهيم هادي عن دور البنك في دعم الزراعة في الجبال، فيما استعرض عبدالله آل كدمان دور الجمعيات التعاونية في تقديم الحلول الزراعية.

وتلخصت مطالب المزارعين في ضرورة توفير المياه، إذ أجمعوا في اللقاء على أنهم يجدون صعوبة في الحصول عليها.