تنفيذاً للمرسوم الملكي القاضي بتوحيد مواعيد فواتير الخدمات لتكون خلال الأسبوع التالي لصرف رواتب موظفي الدولة، اعتمدت الشركة السعودية للكهرباء تحديد يوم الـ28 من كل شهر موعداً لإصدار الفاتورة الإلكترونية لجميع المشتركين.
واعتمدت «السعودية للكهرباء» وفي إطار توجهات وخطط الشركة للتحول الرقمي بهدف التيسير والتسهيل على المشتركين، أيضاً إصدار الفاتورة الإلكترونية لجميع المشتركين بدلاً من الفاتورة الورقية بدءاً من فاتورة الشهر الجاري، والتي ستصدر في الثامن والعشرين من يناير 2018، حيثُ يمكن لأي مشترك الاطلاع على الفاتورة من خلال القنوات الإلكترونية الخاصة بالشركة، والتي من بينها موقع الشركة الإلكتروني (se.com.sa)، وتطبيق الكهرباء (ALKAHRABA) على الهواتف الذكية، وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
ميكنة الخدمات
أوضح رئيس قطاع خدمات المشتركين بـ«السعودية للكهرباء» المهندس سلطان بن سليم المطرفي، أنه في ظل ميكنة الشركة لمعظم خدماتها، والانتشار الواسع والتغطية الشاملة لخدمات الإنترنت، واستخدام التقنيات الحديثة في جميع مناطق المملكة، فإن طباعة فاتورة الكهرباء أصبحت غير ذات جدوى، وإن الفاتورة الإلكترونية مُتاحة بشكل دائم في العديد من قنوات الشركة الإلكترونية بطريقة سهلة ومُيسرة، ويُمكن لأي مشترك الاطلاع على كافة تفاصيلها في أي وقت وخلال دقائق معدودة، سواء على موقع الشركة أو تطبيق الكهرباء أو خدمات الرسائل القصيرة المجانية أو أجهزة الخدمات الذاتية، إضافة إلى إرسالها على البريد الإلكتروني للمشترك.
التحول الرقمي
لفت المطرفي إلى أنه يمكن لأي مشترك أيضاً الاتصال بشكل مباشر على مركز خدمة المشترك عبر رقم الاتصال الموحد (920001100) للاستفسار عن قيمة الفاتورة وتفاصيل استهلاكه من الخدمة الكهربائية، مؤكداً أن الخطوة تأتي أيضاً في إطار التقارير الفنية للشركة التي أظهرت أن التحول الرقمي وعمليات تطوير خدمات المشتركين حققت طفرة إيجابية في مستوى الخدمات المقدمة من الشركة، وسرعة التعامل معها من قبل المتخصصين، بالإضافة إلى مستوى أعلى من رضا المشتركين خلال الفترة الماضية، وأن تحويل الخدمات الكهربائية إلى خدمات إلكترونية أسهم في مزيد من سرعة متابعة طلبات إيصال الخدمة الكهربائية، والفواتير الإلكترونية والاستفسارات بشأنها، وعملية السداد، والعزل الحراري، وإعادة الخدمة المفصولة، وغيرها من الخدمات العادية أو الطارئة.
أنظمة تقنية
أضاف المطرفي: «التحول الإلكتروني في خدمات المشتركين أسهم بشكل واضح في سرعة اطلاع المشتركين على فواتير الاستهلاك الكهربائي فور صدورها، وكذلك دقة وصول الطلبات للشركة، واكتمال الأوراق والمستندات المطلوبة، وبالتالي سرعة إنجازها، لا سيما أن الشركة لديها أنظمة تقنية يمكنها التعرف على تفاصيل أي طلب، ووقت تقديمه، وسرعة إنجازه، والمتخصص في تنفيذه ومتابعته».
يُذكر أن الشركة السعودية للكهرباء أطلقت مطلع العام الماضي باقة من القنوات الإلكترونية الحديثة لتسهيل وتسريع عملية التواصل مع كافة المشتركين من جميع الفئات بشأن أي طلبات أو ملاحظات أو استفسارات تتعلق بالخدمة الكهربائية؛ وذلك توفيراً للجهد والوقت، حيث تشمل الباقةُ خدمة «صديق الكهرباء” على تطبيق واتساب (0533991100) وتويتر (alkahrabafriend)، إضافة إلى حساب العناية بالمشتركين بموقع تويتر (alkahrabacare)، ومركز خدمة المشترك عبر رقم الاتصال الموحد (920001100)، والرسائل النصية عبر الرقم الموحد (500120) على جميع شبكات الجوال بالمملكة، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى في كل من البوابة الإلكترونية للشركة (se.com.sa)، وتطبيق الكهرباء (ALKAHRABA) والهواتف الذكية، وحسابيها بتويتر وفيسبوك (alkahraba).