في الوقت الذي يعاني فيه سكان حي أبوالسداد والقائم وبحرة والطايف، في محافظة الدرب شمال جازان، من أزمة انقطاع للمياه منذ أسبوعين بدعوى عدم وجود متعهد، تفاجؤوا بوصول فواتير استهلاك للمياه تصل إلى نحو 1000 ريال دون وصول المياه لمنازلهم.

فواتير بدون ماء

شكا عدد من الأهالي انقطاع المياه المتكرر عن منازلهم طوال الأسابيع الماضية مما تسبب في ازدحام عند الأشياب للحصول على المياه، خصوصا مع زيادة أعداد الزوار لمحافظة الدرب بحثا عن الأجواء المعتدلة التي تتميز بها هذه الأيام.

أكد أحمد يحيى فقيه لـ«الوطن» أحد سكان حي أبوالسداد أنه يعاني من انقطاع المياه عن منزله، وأن المشكلة بدأت منذ نحو أسبوعين ولم تحل، وقال: «عند مراجعتي لفرع مياه الدرب، قبل أسبوعين أبلغت الموظف بصدور فاتورة بمبلغ 808 ريال، منها 550 رسوم العداد، وعند محاولتي سدادها لم يظهر المبلغ في الصراف، فعدت للموظف الذي طلب المحاولة بعد مرور 24 ساعة، وهو ما تم، لكن المبلغ زاد وأضيفت رسوم جديدة بررها الموظف بأنها فواتير استهلاك المياه رغم أن المياه متوقفة منذ أسبوعين.

وصول متقطع

قال المواطن إبراهيم الفارسي نحن نضع علامة استفهام نحن سكان الحي الجنوبي من أبو السداد على مشروع المياه، فمنذ توصيل العدادات قبل سنة لمنازلنا لم ينتظم وصول الماء، يصب يومين في أسبوع وينقطع بالأسبوعين والثلاثة، ونضطر لجلب الماء عن طريق الصهاريج .

عدادات مهجورة

بين محمد المطمي أحد سكان حي بحرة بالدرب أنه يعاني من نفس المشكلة، حيث قال: «منذ سنة ونصف تم الحفر أمام منزلي، لكن لم يركب عداد المياه، ورغم مراجعتي لهم أكثر من مرة.

ملاحظات على المقاول

أوضح المتحدث الرسمي للإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة جازان عمر صيقل أن المقاول لمشروع القطاع الشمالي ومنها الدرب عليه الكثير من الملاحظات، وجار سحب المشروع منه إذا استمر بهذا الشكل أو سيتم الاستعانة بمقاول آخر نظرا لكثرة الانقطاعات.

وعن الفواتير التي تصدر للمشتركين بدون خدمة، بين صيقل أن الفواتير الصادرة هي «ضمن فواتير الحساب المثيل الذي يصدر بحد أدنى 42 ريالا شهريا لكل مستفيد من خدمة المياه وليس لديه عداد، أو لديه عداد تالف، أو عداد سليم ولا توجد بها بيانات، وكذا عملاء المساكن الذين لم تصدر لهم فواتير سابقة بغض النظر عن نوعية المياه سواء أكانت محلاة أو غير ذلك، على أن الفواتير التي صدرت بالخطأ لمن لا تتوافر لديهم شبكات مياه ليست ملزمة لهم بالدفع، مقدما اعتذارهم لكل من صدرت لهم فواتير أو وصلتهم رسائل نصية عن طريق الخطأ».

وأشار المتحدث الرسمي للإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة جازان إلى أنه تم إشعار العملاء من خلال رسالة نصية على الجوالات المرتبطة بأرقام حسابات الفاتورة متضمنة اسم العميل ورقم الحساب وقيمة الاستهلاك ?شعار العملاء شهريا عند إصدار الفواتير، وأن هناك عددًا من المشتركين لا تصلهم فواتير خدمات استهلاك المياه بسبب عدم تحديثهم البيانات الخاصة بعقاراتهم، مؤكدًا أن «تحديث البيانات أصبح إلزاميًا حتى لا تتراكم المديونية على المستفيدين»، وذكر صيقل أن قيام العملاء بتحديث بياناتهم يساعد في تقديم أفضل الخدمات لهم وبشكل أسرع.

وعن العدادات التي تم رصدها في مواقع مهجورة في الدرب أشار صيقل إلى إشعار فرع مياه الدرب بمتابعة وضعها وإلزام المقاول بتصحيح وضعها وتحويلها للمستفيدين.