عدّ البيت الأبيض أن تنفيذ المتمردين الحوثيين اعتداءات صاروخية على السعودية انطلاقا من اليمن، بتسهيل من إيران «يهدد الأمن الاقليمي»، مؤكدا أن مثل هذه الصواريخ «لم تكن موجودة في اليمن قبل النزاع».

ورحب البيت الأبيض أمس، بالموقف السعودي الذي ندد بدعم إيران للحوثيين، وإقدامها على تزويدهم بأسلحة غير قانونية مثل الصواريخ الباليستية، وذلك بعد اعتراض الرياض السبت الماضي، فوق مطار الرياض صاروخا باليستيا سقطت شظايا منه في حرم المطار.

وقال البيان إن «الاعتداءات الصاروخية للحوثيين ضد السعودية، التي تحصل بتسهيل من الحرس الثوري الإيراني، تهدد الأمن الإقليمي وتسيء إلى جهود الأمم المتحدة للتفاوض على حل لهذا النزاع». وندد البيت الأبيض بـ»أنشطة النظام الإيراني»، مجددا وقوف إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب «إلى جانب السعودية وكل شركائنا في الخليج ضد الاعتداء الإيراني».

فرنسا: ندعم أمن المملكة

أكد وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، جان إيف لودريان، رفض بلاده إطلاق جماعة الحوثي المتمردة صاروخا باليستيا على الرياض، وقال إن فرنسا  تدين -وبكل حزم- عملية إطلاق الصاروخ البالستي من الحوثيين تجاه الرياض. وأضاف إن هذا العدوان الجديد على الأراضي السعودية تعمد استهداف منطقة مدنية، وأن أسلحة الدفاع الجوية في المملكة تصدت له، مبينا أن هذا العدوان يظهر مرة أخرى خطر انتشار الأسلحة الباليستية على المنطقة بأسرها. وشدد الوزير الفرنسي على أن بلاده تقف إلى جانب المملكة العربية السعودية، وتؤكد مجددا دعمها الكامل لأمن المملكة في وجه التهديدات التي تواجهها.


جهات دانت الهجوم


الولايات المتحدة الأميركية





فرنسا


منظمة التعاون الإسلامي


بريطانيا


الإمارات


الجزائر


جامعة الدول العربية


تونس


الأمم

المتحدة


مصر