أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» أمس، أن 264 مليون طفل في جميع أنحاء العالم يفتقرون إلى التعليم النظامي. جاء ذلك في تقرير نشرته المنظمة بعنوان «التقرير العالمي لرصد التعليم»، ويهدف إلى رصد التطورات التعليمية في أهدافها للتنمية المستدامة في حقل التعليم.

وقال التقرير إن عدد الأطفال الذين لم يتلقوا تعليما نظاميا خلال سن التعليم حول العالم، لم يتم خفضه إلى المستوى المطلوب، بعد الانخفاض السريع مطلع عام 2000.

ووفقا لمسح أجري على أسر في 128 دولة عضوا في الأمم المتحدة، للفترة ما بين 2010-2015، فقد بلغت نسبة الأطفال الذين تلقوا تعليما نظاميا في تلك الدول 83%، فيما بلغت نسبة من تلقى تعليما إعداديا 69%، وتعليما ثانويا 45%.

وأضاف التقرير أن 4 من كل 40 طفلا أكملوا التعليم الإعدادي، وأن نسبة الطلاب الذين أتموا التعليم الإعدادي في 14 بلدا فقط تجاوزت 90%.

وأوضح التقرير، أن 82 من الدساتير الوطنية في العالم تُعرّف التعليم على أنه «حق»، وأن 55 بلدا فقط يوفر إمكانية التوجه إلى القضاء في حالة انتهاك هذا الحق.