سجلت حركة نقل المسافرين بين المدن السعودية ومع الدول الأخرى بواسطة «النقل الجوي، والبري، والبحري»، ارتفاعاً نسبته 3.5% خلال عام 2016، مقابل نمو نسبته 8.9% خلال عام 2015، حيث بلغ عدد الركاب المسافرين حوالي 94.4 مليون راكب، مما يوازي ثلاثة أضعاف التعداد السكاني في المملكة، مقابل 91.2 مليون راكب في 2015 بارتفاع 3.2 ملايين راكب، إذ يعود الارتفاع إلى زيادة عدد المسافرين بواسطة النقل الجوي بنسبة 4.2%.

الطرق المعبدة

قالت مؤسسة النقد العربي السعودي في تقريرها السنوي الـ53، إن إجمالي أطوال شبكة الطرق المعبدة من قبل وزارة النقل بلغ حوالي 64.6 ألف كيلومتر حتى نهاية 2016، منها 12.9 ألف كيلومتر طرق رئيسية تربط بين المناطق الرئيسية في المملكة والحدود الدولية، وتخدم المناطق الحضرية الكبرى، ونحو 9.1 آلاف كيلومتر طرق ثانوية تربط بين المدن الكبرى داخل المناطق، وحوالي 42.7 ألف كيلو متر طرق فرعية تتفرع من الطرق الثانوية، وتخدم القرى والهجر والمناطق الزراعية. وبلغ إجمالي أطوال الطرق التي يجري تنفيذها حالياً حتى نهاية عام 2016 حوالي 13.3 ألف كيلو متر.


قطار الرياض

أوضح التقرير، أن نسبة الإنجاز في مشروع قطار الرياض وصلت إلى 48%، وهو ما ينسجم مع الجدول الزمني لتنفيذ المشروع، ويجري العمل في أكثر من 225 موقعاً على كافة مسارات شبكات القطار الست في مختلف أرجاء المدينة.

وفيما يتعلق بالخطوط الحديدية، أشارت أحدث البيانات والمعلومات، إلى أن نسبة إنجاز الخط في مشروع سكة حديد «الشمال الجنوب» بلغ 100%، والذي يربط مناجم الفوسفات في حزم الجلاميد مع مواقع التصنيع على الخليج العربي في رأس الخير بطول يزيد على 1750 كم، حيث تم نقل ما يزيد على 19 مليون طن من الفوسفات والبوكسايت منذ بداية التشغيل.


مشروع الحرمين

بالنسبة للجزء المتبقي من الخط الذي يربط مدينة الرياض بمدينة القريات مروراً بسدير والقصيم وحائل والجوف، سيكون مخصصاً لتقديم خدمات نقل الركاب والبضائع، فقد تم استكماله بنسبة إنجاز 100%. أما مشروع قطار الحرمين السريع، فيتوقع الانتهاء منه بنهاية عام 2017، حيث بلغت نسبة إنجاز كامل المشروع حوالي 95%.