أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً قضى بإنشاء صندوق بمسمى صندوق التنمية الوطني، على أن يرأس مجلس إدارته نائب رئيس مجلس الوزراء، كما أعفى وزير النقل من مهامه، وعين وزيراً جديداً للخدمة المدنية.

صندوق التنمية

رغبة في رفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية في المملكة لتكون محققة للغايات المنشودة من إنشائها ومواكبة لما يخدم أولويات التنمية والاحتياجات الاقتصادية وغيرها، في ضوء المرتكزات والأهداف التي نصت عليها رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وذلك بما يكفل التكامل والتنسيق في رفع كفاءة التمويل والإقراض التنموي ويلبي تطلعات المواطنين والقطاع الخاص ويعزز الاستدامة لتلك الصناديق والبنوك في التمويل والإقراض.

وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشاء صندوق باسم «صندوق التنمية الوطني» يرتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء.

إعفاء وتعيينات

يعفى سليمان بن عبدالله الحمدان وزير النقل من منصبه، ويعين الدكتور نبيل بن محمد العامودي وزيراً للنقل.

كما يعين سليمان بن عبدالله الحمدان وزيراً للخدمة المدنية.

ويعين الدكتور سليمان عبدالفتاح بن سليمان مشاط نائباً لوزير الحج والعمرة بالمرتبة الممتازة.

ويعين سعد بن مقبل الميموني محافظاً للطائف بالمرتبة الممتازة.

ويُعين عصام بن حمد بن علي المبارك محافظاً للهيئة العامة للعقار بالمرتبة الممتازة.

ويعين الدكتور ماجد بن إبراهيم الفياض مشرفاً عاماً تنفيذياً على المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالمرتبة الممتازة.

تغييرات في إدارات الجامعات

كما أصدر خادم الحرمين الشريفين أوامر ملكية عدلت في إدارات بعض الجامعات، حيث أعفي معالي الدكتور محمد إبراهيم بن عبدالعزيز الحسن مدير جامعة نجران من منصبه، وعين الدكتور فلاح بن فرج بن علي السبيعي مديراً لجامعة نجران بالمرتبة الممتازة.

كما أعفى الدكتور نبيل بن عبدالقادر بن حمزة كوشك مدير جامعة الباحة من منصبه، وعين الدكتور عبدالله بن يحيى بن الحسين قاسم مديراً لجامعة الباحة بالمرتبة الممتازة، كما عين الدكتور عبدالله بن مفرح بن نهار الروقي مديراً لجامعة تبوك بالمرتبة الممتازة.