تداعت فيديوهات مصورة من قلب المنطقة التاريخية في جدة على مدى الأسبوعين الماضيين، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، يبدي فيها مصوروها امتعاضهم وتذمرهم من تعامل موظفي شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، الذراع اليمنى لأمانة جدة المعنية بتشغيل مواقف المركبات في المنطقة وفي كافة أنحاء محافظة جدة.
ويتهم فيها أصحابها الشركة بسحب السيارات بالرغم من نظاميتها وقيام أصحابها بدفع رسوم الموقف ووضع التذكرة واضحة على الزجاج الأمامي للسيارة.
«الوطن» عرضت هذه التساؤلات على المركز الإعلامي بأمانة جدة، ووضع تلك المواقف في منطقة البلد تحديدا وردها حول مقطع الفيديو الأول للمركبة المتوقفة والتي شرع عمال الشركة في سحبها.
مخالفات
أكدت الأمانة على لسان الشركة أن هذه المخالفات سببها عدم عرض التذكرة بوضوح على الواجهة الأمامية للمركبة، إضافة إلى أن بعض السيارات تم سحبها بسبب وجود مخالفات سابقة عليها ولم تسدد.
وحول آلية السحب التي تنتهجها الشركة للمركبات المخالفة أوضحت في ردها «أن برنامج المواقف يتعامل مع المركبات المخالفة آليا عن طريق النظام، حيث إن هناك نوعين من المخالفات، الأولى تتعلق بأرصفة المشاة وإقفال المواقف وهذه يترتب عليها سحب المركبة، والأخرى تتعلق بالموقف يترتب عليها مخالفة فقط، حيث إنه ومن ضمن أهداف المشروع تحسين معدل شغور المواقف وعمل مسارات آمنة للمشاة»، وأضافت الأمانة أنها تعمل على متابعة كافة الملاحظات التي تردها بخصوص مشروع المواقف على الشارع والعمل على حلها بأسرع وقت ممكن.
لوحات إرشادية
تضمن الرد أن البرنامج يعتمد على اللوحات الإرشادية وأجهزة المواقف المتواجدة على الشارع، إضافة إلى تواجد مراقب يقوم بدوره الميداني للتأكد من الوقوف الصحيح ودفع أجرة الموقف وتصوير المركبة وتوثيقها بالوضع المخالف، كما تم وضع أجهزة الدفع على الشوارع ذات التقنية الحديثة لتسهيل الدفع لمرتادي المنطقة المركزية، كما يوجد فريق متكامل من المتخصصين والفنيين لضمان عمل الأجهزة ومتابعتها بشكل لحظي، إضافة إلى وجود أجهزة مرتبطة بنظام مركزي عام يرسل إشعارات آنية لفريق الصيانة في حال وجود أي عطل أو خلل، ومن ثم يقوم فريق الصيانة فوراً بحل العطل.
آلية الاستخدام
وحول الطريقة المثلى لاستخدام أجهزة المواقف أكد رد الشركة على أن جميع الأجهزة موضح بها آلية الاستخدام باللغتين العربية والإنجليزية، كما أن مرتاد مناطق المواقف مدفوعة الأجر بإمكانهم دفع أجرة الوقوف بطرق ثلاث، تتمثل في الدفع عن طريق العملة المعدنية دون الاحتياج لفتح حساب، الدفع عن طريق الحساب الإلكتروني، بإيداع مبلغ بأحد أجهزة الدفع الموزعة على الشوارع، الدفع عن طريق تطبيق «موقف» دون الاحتياج لاستخدام أجهزة المواقف، إضافة إلى وجود فريق خدمة عملاء للرد على استفسارات العملاء وحل جميع الإشكاليات المتعلقة بالمشروع بشكل عام على الرقم الموحد 920006636.
وأشارت الشركة في ردها إلى أنه قد تم مؤخرا برمجة العملات الجديدة الإصدار السادس في أجهزة دفع المواقف، وأنه يتم تطبيق النظام على ممارسات الوقوف الخاطئ وعدم إثبات دفع تذكرة وقوف.