أكد عدد من المسرحيين أن مسرحية «مسافر ليل» التي عرضت رابع أيام نشاط الجنادرية المسرحي بالطائف، شهدت عدداً من الهفوات الإخراجية والتناقضات، لكنهم أشادوا بجرأة المخرج عبد الوهاب الأحمري بتقديمه نصاً من المسرح الشعري لصلاح عبدالصبور، فيما أعرب الدكتور عبدالعزيز الطلحي عن تطلعه لتناول نصوص لشكسبير.
تناقضات
في القراءة النقدية للمسرحية التي قدمتها فرقة جامعة الملك خالد بأبها، قال الكاتب والناقد المسرحي نايف البقمي، إن المخرج كان جريئا، ولابد أن لديه خلفية لأبعاد ما يكتبه عبدالصبور، خصوصاً نص مسافر ليل الذي يحتاج لمخرج يأتي بفكرة ينطلق من خلالها، وتابع البقمي: النص المقدم للجنادرية هو نص معد من قبل المخرج صبحي يوسف وهذا الأمر يعد إشكالية بعدم الإشارة إليه من قبل فريق العمل حفظاً للحقوق، وأضاف أن المخرج عندما يريد أن يلعب لعبة المسرح داخل مسرح يجب أن يكون على وعي تام بهذه اللعبة، وكيف يستطيع أن يقدمها فالمكان ضائع ما بين مقهى تارة وعربة قطار تارة أخرى، كما أن المؤثر المستخدم في العرض كان مزعجاً ويشير إلى أن العمل يدور في عربة قطار وهذا يتناقض مع وجود الراوي ضمن الحدث الرئيس للعرض ومحيطه وهو عربة القطار وهناك العديد من التناقضات الغريبة والعجيبة داخل العرض، مشيرا إلى أنه في نص صبحي يوسف استعاض عن شخصية الراوي بشخصية المخرج، لأنه اعتبر العرض المسرحي عملا مسرحياً واستطاع بذلك أن يحرك الممثلين على خشبة المسرح، وأن يجيد لعبة المسرح داخل مسرح، وأن يكون مقنعاً في ذلك، بينما مخرج هذا العرض أدخلنا في متاهة هل الراوي مخرج أم راو حقيقي للأحداث. وطرح البقمي ملاحظات أخرى كثيرة منها، أن أسلوب الراوي أمات العمل ولم يحدث تواصلا ما بين الخشبة والعرض المقدم، كما أن أصوات الممثلين كانت غائبة وأغلب الجمل غير مفهومة من الممثلين.
التصالح مع النص
في المداخلات التي تلت الجلسة التطبيقية قال المخرج زكريا مؤمني: إنك عندما تكون مقدماً على عرض مسرحي يجب أن تنتبه لأمر مهم وهو اختيار النص المناسب، وأن تتصالح معه وتكون على وعي بالأدوات الإخراجية التي تكفل تفكيك النص وتسخيره. فيما طالب المسرحي فهد الحارثي بالابتعاد عما سماه «فعل الطبطبة» فهي لا تخدم العرض نهائياً، حسب تعبيره. وأضاف: مهما كانت الملاحظات قاسية فهي تصنع قامات مسرحية رائعة، بسبب هذه الملاحظات استطاع المسرح السعودي الجامعي أن يسيطر على جوائز المسرح الخليجي الجامعي لمدة 4 سنوات.
من جانبه، قال الدكتور منصور الحارثي إن على المخرج أن يعيد ترتيب العرض بشكل أفضل.