أوصت لجنة مشروع مواءمة المبادرات الرقمية المقدمة من الجهات الحكومية المشاركة في برنامج التحول الوطني، باعتماد 31 مبادرة رقمية، وهو ما يشكل نحو 23.8% فقط من المبادرات المعتمدة، وذلك من إجمالي المبادرات البالغة 130 مبادرة، فيما أوصت بعدم اعتماد 21.5%، وإعادة النظر في نحو 54.6% من إجمالي المبادرات التي رصدت عليها ملاحظات.




أوصت اللجنة الخاصة بمشروع مواءمة المبادرات الرقمية المقدمة من الجهات الحكومية المشاركة في برنامج التحول الوطني، باعتماد 31 مبادرة رقمية، وهو ما يشكل نحو 23.8% فقط من المبادرات التي اعتمدت، وذلك من إجمالي المبادرات التي تم تحليلها من قبل اللجنة، والبالغة 130 مبادرة، فيما أوصت بعدم اعتماد 21.5% من المبادرات، وإعادة النظر في نحو 54.6% من إجمالي المبادرات الرقمية التي رصدت عليها ملاحظات يجب الأخذ بها .


130 مبادرة رقمية

أكدت وزارة الاقتصاد والتخطيط في تقرير لها أن اللجنة الخاصة بمشروع مواءمة المبادرات الرقمية المقدمة من الجهات الحكومية المشاركة في برنامج التحول الوطني، حللت 130 مبادرة رقمية للجهات الحكومية عام 2016 أثناء ورش تقييم المحافظ المالية لسيولة 2017، في شهر أكتوبر الماضي من العام الجاري، أوصت مكتب ترشيد الإنفاق باعتماد 31 مبادرة، فيما رصدت ملاحظات على 71 مبادرة، وأوصت بالأخذ بها لتحقيق الأهداف المرسومة، فيما أوصت بعدم تنفيذ 28 مبادرة لوجود ازدواجية أو عدم وجود الممكنات الكافية لتنفيذها.

وقالت الوزارة في سياق التقرير إن مشروع مواءمة المبادرات الرقمية يهدف إلى دراسة وتحليل المبادرات الرقمية للجهات الحكومية، وتقديم التوصيات بشأنها، ودور الوزارة في المشروع قيادي وتمكيني.





نجاحات

أكدت الوزارة في تقريرها أن اللجان نجحت في تعزيز التواصل بين الجهات الحكومية المختلفة ذات المواضيع المتداخلة لزيادة الفاعلية في الأداء والاستفادة من مخرجات بعضها البعض، وقد نتج عن بعض أعمال اللجان نجاحات رقمية هامة مثل:

- إتمام ربط 8 جهات حكومية بالنفاذ الموحد (الهوية الرقمية الوطنية) مع مركز المعلومات الوطني.

- إطلاق نماذج تجريبية لـ3 خدمات ضمن المنظومة الإلكترونية للاستيراد والتصدير.

- وضع إطار عام للقدرات الرقمية للمملكة وتحديد نطاق العمل، وتم تحديد مجموعة برامج ونماذج للتنفيذ.


تسريع التحول الرقمي

لفتت وزارة الاقتصاد والتخطيط في تقريرها إلى إعداد برنامج يهدف إلى تسريع التحول الرقمي، وهو أحد البرامج الأساسـية لتحقيق رؤية المملكة 2030، ويهدف البرنامج إلى بناء مجتمع رقمي واقتصاد رقمي ووطن رقمي على النحو التالي:

- مجتمع رقمي مبني على إنشاء منصات رقمية لإثراء التفاعل والمشاركة المجتمعية الفعالة بما يسهم في تحسين تجربة المواطن والمقيم والسائح والمستثمر في المملكة.

- اقتصاد رقمي لتطوير الصناعة وتحسين التنافسية والتأثير الإيجابي على الوضع الاقتصادي وتوليد الوظائف المعرفية وتقديم خدمات أفضل للمستفيدين.

- وطن رقمي لتحفيز الإبداع من خال استقطاب الاستثمارات والشراكات المحلية والعالمية في مجالات التقنية والابتكار.


تطوير الاستراتيجيات

كما تم عمل دراسة أولية لـ7 خطط معمول بها حاليا فيما يتعلق بالتحول الرقمي وتحديد الفجوة بين الوضع الحالي للخطط والوضع المستهدف، وتم تطوير الأولويات والمحاور الاستراتيجية للتحول الرقمي.


ملخص مواءمة المبادرات الرقمية

تحليل 130 مبادرة رقمية للجهات الحكومية

اعتماد 31 مبادرة بدون أي ملاحظات

تحديد 71 مبادرة عليها ملاحظات يستلزم الأخذ بها لتحقيق الأهداف المرسومة

تحديد 28 مبادرة يوصى بتنفيذها لوجود ازدواجية أو عدم وجود الممكنات الكافية للتنفيذ.


8 لجان للتحول

1- البنية التحتية للمعلومات الجغرافية المكانية الوطنية

2- منصة المدفوعات الرقمية

3- المنظومة الإلكترونية للاستيراد والتصدير

4- الأمن الرقمي

5- التعليم الإلكتروني

6- التطبيقات الوطنية

7- الهوية الإلكترونية الموحدة 

8- المنصة الموحدة للاستحقاق