تستعد IBM إحدى أشهر الشركات التكنولوجية لتخريج أول دفعة من المدرسة الثانوية التي أسستها عام 2011 في حي ذوي الدخل المتوسط في بروكلين، نيويورك، لتلبية الاحتياج المتغير للموظفين الذين يمتلكون مهارات تكنولوجية مرنة، مثل تحليل البيانات والبرمجة الترميزية.



علوم وتقنية

ذكر تقرير نشره موقع «businessinsider» أن «الطلاب في ثانوية P-TECH يدرسون 4 سنوات في المرحلة الثانوية، مع التركيز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وفي الوقت نفسه يحصلون على شهادة دبلوم لسنتين في كلية نيويورك للتقنية، والبعض منهم كذلك يكملون تعليمهم في جامعات الأربع سنوات، أو يقدمون على وظائف في شركة IBM، الذين سيكونون فيها ضمن الأوائل في مستوى القبول الوظيفي».



الياقات الجديدة

أوضح التقرير أن «طلاب P-TECH الذين كانوا في الصف الأول عام 2011 سيتخرجون في شهر يونيو الجاري، ليبدؤوا حياتهم العملية»، مشيرا إلى أن أكثر من 570 طالبا داوموا في المدرسة خلال السنة الدراسة 2016 – 2017.

وقال قائد المدرسة راشد دايفس الذي كان متواجدا منذ البداية أن «أكبر طموحاتي هو أن أرى الأطفال يكتسبون مختلف المهارات من أجل شغل الوظائف التي وصفتها شركة IBM بوظائف الياقات الجديدة، وهي المناصب التي تتطلب مرونة ومعرفة تكنولوجية، مثل تحليل البيانات وتصميم البرامج».

وأضاف «نحن نحاول أن نكون تقليديين بقدر استطاعتنا، وفي نفس الوقت نتعامل مع تشجيع الطلاب في هذه القطاع بتوفير الخبراء لتدريسهم في هذا المجال».



تكنولوجيا منخفضة

أبان التقرير أن «جزءا من رسالة المدرسة محاولة استقطاب هيكلة طلابية يغلب عليها السود، كي يروا في أنفسهم قصص النجاح، لذلك تنتشر في أرجاء المدرسة ملصقات تحتفل بنجاح الطلاب».

قال دايفس إن «المدرسة قررت منذ البداية أن تكون منخفضة التكنولوجيا، حيث في كل فصل 4 أجهزة لوحية فقط، وتآلف الطلاب مع الأجهزة قد يضعف قوة المعلم، ومدرسة P-TECH ترغب من معلميها أن يكونوا هم القوات القائدة في الفصل».

تطبيقات خاصة

أضاف التقرير أن «الطلاب في مدرسة P-TECH يتلقون دروس البرمجة والهندسة طوال سنوات الدراسة، وفي زيارة لأحد فصول الصف التاسع وجدنا الطلاب يتعلمون تصميم تطبيقاتهم الخاصة على نظام أندرويد»، مشيرا إلى أن مدرسة P-TECH نموذج ناجح، حيث أكمل أكثر من نصف الخريجين الست سنوات الدراسية.  ولفت إلى أن «الأطفال بدؤوا برؤية حياتهم المهنية تتشكل أمامهم في مجالات عمل حيوية، بفضل ضمان الاعتماد الأكاديمي، وفترات التدريب المدفوعة».

وأكد دايفس أن «المدرسة ستواصل طريقها الذي بدأته قبل ست سنوات، لتقديم جيل جديد من القوى العاملة التكنولوجية».

 


ثانوية P-TECH


مدة الدراسة

4 سنوات

سنتان: دبلوم





التركيز على


العلوم

التكنولوجيا

الهندسة

الرياضيات


المؤهلات التي يحصل عليها الطلاب

1ـ شهادة التخرج الثانوية

2ـ شهادة دبلوم لسنتين في كلية نيويورك للتقنية


المزايا

1ـ الاعتماد الأكاديمي

2ـ فترات التدريب المدفوعة


مستقبل الخريجين

1ـ البعض يكمل تعليمهم في جامعات الأربع سنوات

2ـ البعض يتقدم لوظائف في شركة IBM

3ـ للخريج أولوية في القبول الوظيفي