أكد باحث في اللغويات التطبيقية «اللغة الإنجليزية»، عدم وجود علاقة بين نصوص القراءة المستخدمة في كتاب اللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية، وبين نصوص القراءة المستخدمة في الاختبارات من ناحية درجة المقروئية، وعدم قدرة الطلاب على استيعاب نصوص الاختبارات،وقراءتها.
وكشف الباحث في اللغويات التطبيقية محمد الحرز، في رسالته العلمية «مقروئية نصوص القراءة الاستيعابية في الاختبارات للصف الثالث الثانوي (بنين): القراءة الاستيعابية لدى الطلاب واستراتيجياتهم» عن أهمية استخدام استراتيجيات القراءة لمساعدة الطلاب في قراءتهم الاستيعابية، مؤكداً على ضرورة تمكين معلمي اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي في السعودية من اختيار نصوص قراءة استيعابية لغرض الاختبارات متناسبة مع المرحلة التي يدرس فيها طلاب الثانوي، لتبيان المستوى الفعلي لطلاب الصف الثالث ثانوي من ناحية مستوى القراءة الاستيعابية لنصوص الاختبارات واستراتيجيات القراءة المناسبة لمساعدة الطلاب على استيعاب النص بشكل أكبر في الاختبارات.
يذكر أن دراسات سابقة توصلت إلى ضعف عام لمستوى اللغة الإنجليزية لعدد كبير من خريجي المرحلة الثانوية، ملقية باللوم على المنهج التعليمي وكفاءة بعض المعلمين.