زادت كمية إنتاح المياه المحلاة بالمؤسسة العامة للتحلية 22‎‎% خلال الربع الأول من العام الحالي، بعد إجراء تحسينات في محطات التحلية تجعلها أقل تكلفة وأكثر كفاءة.


وأكد محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس علي الحازمي، خلال اجتماع مع مسؤولي وزارة البيئة والمياه والزراعة، بحضور الوزير عبدالرحمن الفضلي، أن المؤسسة العامة قطعت شوطا كبيرا في برنامج التخصيص، وذلك بعد الانتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات للخدمات الاستشارية لطرح محطة رأس الخير لمشاركة القطاع الخاص إلى جانب تحديث استراتيجية تخصيص المؤسسة، على أن يكون هناك موعد اجتماع مع المركز الوطني للتخصيص.


وأضاف أن المؤسسة عملت على زيادة كمية الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2017 والتي بلغت 4.4 ملايين متر مكعب يوميا، وذلك بمعدل زيادة 22% عن الربع الأول عن العام الماضي، وذلك نتيجة لبعض التحسينات الفنية التي قامت بها المؤسسة على المحطات الحالية التي تعمل بشكل أقل تكلفة وأعلى كفاءة.





 


تخصيص المشاريع


أشار الحازمي إلى أن المؤسسة قامت بعدة مشاريع خلال الفترة الماضية ضمن مسار تخصيص المشاريع المستقبلية، وذلك بترسية مشروع تنفيذ التوسعة الثانية لمحطة الشعيبة المرحلة الثالثة وطرح مشروع محطة رابغ 3 ومشروع محطة الجبيل 3 حيث يجري العمل حاليا على إصدار التقرير المبدئي للمشروعين إلى جانب الانتهاء من الأعمال التحضيرية لطرح مشروع محطة الشقيق 3 ومشروع محطة ينبع المرحلة الرابعة، وذلك في إطار تحقيق المؤسسة العامة لأهدافها الاستراتيجية وتوجهاتها المستقبلية.


وأكد أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عملت خلال الفترة الوجيزة الماضية على تقليل التكاليف بمعدل 27% وكل هذا يصب في مسار خصخصة المؤسسة والإنجازات المحققة تصب في تحقيق رؤية قطاع المياه، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.