كشف تقرير حول التجارة الإلكترونية في شهر رمضان المبارك، عن نمو كبير مبيعات التجزئة وحركة البيع والشراء الإلكترونية خلال الشهر الكريم للعام الماضي 2016، مشيرا إلى أن الأسبوعين اللذين يسبقان شهر رمضان والأسبوعين الأخيرين من الشهر نفسه أفضل الأوقات التي يجب على تجار التجزئة ومقدمي خدمات السفر التواصل مع العملاء فيها بشكل فعال، حيث يحرص المستهلكون على تصفح الإنترنت وشراء الأدوات والمنتجات احتفالا بالعيد، إذ إنه خلال هذه الفترة من العام الماضي 2016، قفزت مبيعات التجزئة بنسبة 51% في المتوسط بينما نمت حجوزات السفر بنسبة 27%.




عادات رمضانية

أظهر التقرير الذي أعدته لشركة كريتيو لتكنولوجيا تسويق الأداء، أن العادات والتقاليد الرمضانية تؤثر على سلوك المتسوقين خلال اليوم، داعيا تجاز التجزئة إلى تحديد الأوقات المناسبة الذين يتصفحون فيها المستهلكون الإنترنت، حيث ارتفع حجم معاملات التجارة الإلكترونية بنسبة 73% في فترة ما قبل شهر رمضان، بينما انخفضت خلال الشهر نفسه، لافتا إلى أن مشتريات تجارة التجزئة المتنقلة شهدت وتيرة نمو مطردة خلال الأسبوعين اللذين يسبقان الشهر الكريم، كما ارتفع حجم حجوزات السفر عبر الأجهزة المتنقلة خلال العيد والأسبوع الذي يليه.




نمو التجزئة إلكترونيا

أوضحت نتائج التقرير نمو مبيعات التجزئة بشكل كبير من 18% خلال الأسبوعين اللذين يسبقان شهر رمضان، وبلغت ذروتها وسجلت 66% في الأسبوع الثالث من الشهر الكريم، كما ارتفعت حجوزات السفر بوتيرة مطردة من 13% في الأسبوع الثاني من شهر رمضان إلى 37% خلال الأسبوع الرابع من الشهر المبارك، وخلال العيد، ارتفعت حجوزات السفر بنسبة 19% بينما نمت بنسبة 42% بنهاية الأسبوع الثاني ما بعد إجازة العيد.







مشتريات متنقلة

سجلت المشتريات المتنقلة ما نسبته 19% من حجم مبيعات التجزئة في الأسابيع التي سبقت شهر رمضان بينما سجلت حجوزات السفر خلال العيد وبعده ما نسبته 27%، في حين تتم 36% من مبيعات التجزئة و35% من حجوزات السفر (أكثر من الثلث) ما بين الساعة التاسعة مساء والخامسة صباحا خلال شهر رمضان الكريم.

وبخصوص التجارة الإلكترونية عبر الأجهزة، بين التقرير أن 43% من المتسوقين يتصفحون المنتجات عبر أجهزة متعددة، حيث يفضل 6 من أصل 10 متسوقين تصفح المنتجات باستخدام أجهزة متعددة قبل إتمام عملية الشراء، و3 من أصل 10 متسوقين يستبدلون الأجهزة على الأقل 3 مرات خلال عملية الشراء.




عادات شرائية

جاءت هذه النتائج وفق تحليل وتقييم قامت به شركة كريتيو على نحو مليون معاملة إلكترونية في أكثر من 100 متجر تجزئة ومقدمي خدمات السفر في كل من المملكة والإمارات والبحرين والأردن والكويت ولبنان وقطر من خلال المعاملات التي تتم من خلال جهاز الحاسب الآلي المكتبي والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

أوضح المدير العام للأسواق الناشئة في شركة كريتيو دريك هينيكي، أن شهر رمضان المبارك يتميز بعادات دينية مميزة عن بقية الأشهر، ويؤثر بشكل قوي على عادات الشراء وأنشطة التصفح عبر الإنترنت، ويحتاج تجار التجزئة ومقدمو خدمات السفر إلى استيعاب التغييرات التي تحدث في أنماط حياة الملايين من الناس، مطالباً باختيار الوقت المناسب خلال الأسبوع وأفضل وقت أثناء اليوم من أجل تحسين جهود التسويق الرقمي وتقديم محتوى مؤثر للمستهلك في مختلف المراحل.