جاء اختيار هيئة الطيران المدني لشركة شانجي السنغافورية لتشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة، لتحقق الأهداف المرجوة منه، خصوصا مع دخول مواسم الزيارة والحج والعمرة، ولتنقله إلى أفضل مطارات العالم تطورا، وتأمل الهيئة أن يقضي المطار الجديد مع المشغل السنغافوري المشهود له بالكفاءه في تشغيل المطارات العالمية، على السلبيات الموجودة في المطار الحالي.
وخلال جولة شاركت فيها «الوطن» أمس في المطار الجديد الذي تم انجاز العمل فيه بما نسبته 88%، لوحظ تسارع وتيرة العمل خلال 15 ألف عامل، في سباق مع الزمن للانتهاء منه قبل نهاية العام الحالي 2017، ليبدأ التشغيل التجريبي بداية العام المقبل 2018.
وخلال مقارنة بين المطار الحالي بصالتيه الشمالية والجنوبية، فإن حجم المطار الجديد كبير جدا:
المطار الحالي
150 ألف متر مربع مساحة الصالتين الشمالية والجنوبية
7ساحات لوقوف الطائرات لشركات الطيران الوطنية والدولية
74 موقف لاستيعاب طائرات من مختلف الأحجام
100 طائرة الطاقة الاستيعابية في وقت واحد
12 بوابة للصالة الجنوبية، 6 داخلية و6 دولية
11 بوابة للصالة الشمالية، 7 للمغادرة و4 للوصول
10 سيور عفش للوصول الداخلي والدولي
3 سيور وصول في الصالة الشمالية
مطار المستقبل «الجديد»
810 آلاف متر مربع مساحة الصالة الجديدة
تخدم 144 طائرة في آن واحد
منها 70 موقف عن طريق الجسور المتحركة
28 موقفا للطائرات جانبيا
46 جسرا ثابتا و94 متحركا
يستوعب طائرات إيرباص 380 وخدمتها بثلاثة جسور متحركة
30 مليون مسافر الطاقة الاستيعابية سنويا
عدد مواقف الركاب المسافرين يصل إلى 8400 موقف
136 مترا ارتفاع برج المراقبة ويعتبر الأطول عالميا220 كاونترا لخدمة الركاب
80 جهازا للخدمة الذاتية
12.5 كيلومترا طول الطرق المعلقة
نظام نقل الحقائب بطول سيور 33 كيلومترا
10 سيور للرحلات الدولية
6 سيور للرحلات الداخلية، كل سير يخدم طائرتين
3 مراكز أحمال
2 مركز معلومات