قال وزير النقل والاتصالات العماني أحمد الفطيسي، أمس، إن المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات» ستطلق 3 أقمار صناعية جديدة حتى نهاية 2018، وإن المؤسسة تهدف من ذلك إلى التوسع الجغرافي، وتغطية أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا.

جاءت تصريحات الفطيسي عبر الحساب الرسمي لوزارة النقل والاتصالات العُمانية على «توتير»، خلال اجتماع الجمعية العمومية الأربعين لعربسات، والتي تستضيفها العاصمة مسقط،

وأضاف الفطيسي الذي يشغل رئيس الجمعية العمومية لـ«عرب سات»، أن «المؤسسة لديها إمكانات كبيرة في مجال البث والاتصالات، وتمتلك حاليا 7 أقمار عاملة في الفضاء، وستصل إلى 10 مع نهاية العام المقبل».

ولفت إلى أن «عرب سات تأتي حاليا في المركز السادس عالميا ضمن أكبر مشغلي الأقمار الاصطناعية في العالم».

ويتكون مجلس إدارة المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات» من 9 دول، هي: سلطنة عمان، المملكة، الكويت، الإمارات، قطر، ليبيا، السودان، الجزائر، جيبوتي.

و«عرب سات» سلسلة من الأقمار الصناعية للاتصالات والبث التي تمتلكها جامعة الدول العربية، تأسست في 1976، ويستفيد من خدماتها ملايين المنازل في أكثر من 100 بلد في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا.

وتستضيف عُمان اجتماع الجمعية العمومية ضمن سلسة أعمال اجتماعات للمؤسسة التي انطلقت الثلاثاء الماضي، بحضور وزراء الاتصالات العرب ووكلاء الاتصالات، ورؤساء الوفود العربية المشاركة.