بلغ عدد المتاجر المسجلة في خدمة معروف 9175 متجرا إلكترونيا، وقال المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين لـ«الوطن»، إن العدد في تصاعد، موضحا أن التطبيق يأتي امتدادا لجهود الوزارة في مكافحة الممارسات التجارية الضارة عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل.
كشف المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار عبدالرحمن الحسين لـ«الوطن» أن عدد المتاجر المسجلة في خدمة معروف بلغ 9175 متجرا إلكترونيا حتى الآن، وأن العدد في تصاعد مستمر، موضحا أن التطبيق يأتي امتدادا لجهود الوزارة في مكافحة الممارسات التجارية الضارة عبر المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، ودعما لتطوير التجارة الإلكترونية، حيث يعد منصة إلكترونية تسمح لأصحاب المتاجر الإلكترونية والأسر المنتجة الذين يمارسون نشاطاتهم التجارية عبر منصات التواصل الاجتماعي و المواقع الإلكترونية بإصدار شهادة معروف لتوثيق تسجيلهم، كما يمكن من خلال المنصة تقييم المتاجر وممارسي الأنشطة.
بيانات التاجر
أشار الحسين إلى أن الوزارة أعدت مشروع نظام التجارة الإلكترونية، ويدرس حاليا لدى الجهات المختصة ويهدف النظام إلى دعم أنشطة التجارة الإلكترونية وتطويرها، وتعزيز الثقة في تعاملات التجارة الإلكترونية وسلامتها، مضيفا أن من أبرز أحكام مشروع نظام التجارة الإلكترونية الإفصاح عن بيانات التاجر كاسمه ووسائل الاتصال به واسم السجل المقيد به، وإلزامه بتقديم بيان بأحكام وشروط العقد للمستهلك، وكذلك فاتورة تبين تكاليف الشراء شاملة جميع الرسوم، وتاريخ التسليم، في حين يكتفى بمقر إقامة التاجر في حال لم يحدد مقر عمل معينا، ويعد النظام شاملا لكافة مناشط التجارة الإلكترونية.
التعرف على الحقوق
أكد خبير التسوق الإلكتروني سالم السيف لـ«الوطن»، أن التسوق الإلكتروني في المملكة مازال في ازدياد، خاصة مع زيادة ثقافة التسوق الإلكتروني والوعي عند المواطن السعودي، مطالبا المتسوقين بضرورة التعرف على حقوقهم قبل الإقبال على الشراء الإلكتروني، وكيفية التعامل في حال ضياع أو وصول المشتريات للمتسوق وهي تالفة.
وعن انتشار ظاهرة التسوق الإلكتروني أضاف السيف أن هناك عدة أسباب، يأتي في مقدمتها التوفير المادي لأن المنتجات المباعة عن طريق الإنترنت غالبا أرخص من المنتجات الموجودة بالسوق لدينا، وعدم توافر المنتج الجديد في السوق، وكذلك الشراء من مصدر موثوق خارجي لتحاشي الغش الموجود في السوق المحلي.