بعد أسبوعين، يطوي سكان محافظة خميس مشيط معاناتهم المرورية في موقع مشروع كوبري السجن «الخماسي» بالمحافظة، وذلك بعد تدشين الجسر العلوي، وهو امتداد لطريق الأمير سلطان بن عبدالعزيز من الشرق للغرب، فيما يصاحب ذلك إعادة ثلاثة مسارات حيوية قريبة من المشروع. أوضح ذلك لـ«الوطن» رئيس بلدية محافظة خميس مشيط الدكتور مسفر الوادعي، مشيرا إلى أن مشروع تقاطع إشارة «السجن» سلم لإحدى الشركات المؤهلة في العمل والإنجاز، وهي شركة صينوبك «الصينية» بتكلفة بلغت نحو 130 مليون ريال. وأضاف أنه تم افتتاح المرحلة الأولى للمشروع، الخاصة بالجسر السفلي امتداد «طريق الملك خالد» المتجه من الشمال للجنوب، لتسهيل وفك اختناقات الحركة المروية بالموقع.


 تحويل 3 طرق


بين الوادعي أن هناك ثلاثة طرق حيوية قريبة من موقع المشروع، تم توحيد وتعديل اتجاهها في وقت سابق، كحلول مؤقتة تزامنت مع أعمال المشروع لفك الاختناقات المرورية، فيما تم مؤخرا تسليم مقاول سعودي المواقع الثلاثة لتعديلها ومنها، تعديل الطريق الشمالي للمشروع الرابط بين كوبري المشروع وسط المحافظة وإعادته طريقا مزدوجا، إضافة إلى إعادة ازدواج طريق «الدمام»، وإعادة ازدواج طريق الحزام «طريق الملك فيصل» الممتد من إشارة «فندق الرميح» جنوبا حتى موقع مشروع كوبري السجن، متطلعا أن يلتزم المقاول بموعد إنجاز تلك الطرق، وأن تتواكب مع موعد افتتاح كوبري المشروع العلوي بعد أسبوعين.

 





استكمال المشروع


أكد الوادعي، أن بلدية خميس مشيط والمجلس البلدي للمحافظة يدركان أهمية موقع المشروع، والتقائه بطرق حيوية وهامة، لافتا إلى أن مراحل المشروع لم تتعرض لتعثر من المقاول المنفذ، بل صاحبت مراحل المشروع بعض القرارات السامية وغيرها المطبقة على جميع مشاريع المملكة. وأضاف أن المشروع لقي عناية تامة من قبل المسؤولين وأصحاب القرار، لافتا إلى أن افتتاح الكوبري العلوي يعتبر الهم الأكبر، حيث يتبقى على المقاول بعض الأعمال التحسينية تحت الكوبريين «اليوتيرن»، وعمل توسعة لكوبري بيشة من الجهة الشرقية.


 تعديلات بالمشروع


أوضح رئيس المجلس البلدي بالمحافظة ظافر آل فاهدة في ربيع الأول الماضي، خلال لقاء المجلس بأهالي المحافظة، أنه خلال تنفيذ مشروع كوبري السجن «الخماسي»، تطلب الأمر تعديل ميول ومداخل ومخارج كوبري الملك خالد والأمير سلطان، مما أدى إلى زيادة أطوال الكباري، فظهر تعارض مع كوبري مقام على وادي بيشة، حيث بدأ العمل على توسعته من الجهتين، لافتا إلى أن للمجلس جهودا حثيثة مع البلدية في دفع المقاول لاستئناف العمل فيه. وأضاف أن المجلس بأعضائه وقفوا على المشروع خلال مراحل تنفيذه، وطلبوا من بلدية المحافظة والمقاول المنفذ تزويدهم بجدول زمني عن المشروع، لتتم متابعة ذلك باستمرار عن طريق لجنة المشاريع في المجلس.

 


تعديلات الطرق في الموقع

 ازدواج طريق الملك خالد القادم من وسط البلد لمشروع كوبري السجن


 ازدواج طريق الدمام الممتد شرقا من طريق الملك خالد للملك فيصل غربا

 ازدواج طريق الملك فيصل من فندق «الرميح» لموقع

المشروع