يفتتح رئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة التاريخية، محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، مساء اليوم، فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان جدة التاريخية، تحت عنوان «أتاريك».


65 فعالية

يتضمن المهرجان الذي تدعمه الهيئة العامة للترفيه باقة واسعة من العروض العالمية وإقامة 65 فعالية وفق أفضل المقاييس العالمية، وذلك في إطار التنويع والتجديد تماشيا مع رؤية المملكة 2030، فيما تستمر الفعاليات لمدة 10 أيام.

واختارت اللجنة المنظمة للمهرجان عنوان «أتاريك» لهذا العام، وذلك لاستخدام الأتاريك في المناسبات، كونها رمزا من رموز الفرح الحجازي، يأتي ذلك استجابة لتوجيهات الأمير مشعل بن ماجد، بضرورة تطبيق آلية جديدة تتمحور حول تغيير شعار المهرجان بشكل دوري، على أن يصبح لكل سنة شعار جديد.

وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان عبدالله سعيد ضاوي أن إدارة المهرجان لهذا العام حرصت على التجديد والابتكار في الفعاليات، والتركيز خلال عرض الإرث التاريخي على تقديم تلك المعلومة بطريقة ترفيهية ماتعة، بما يسهل على المتلقي فهمها والتعامل معها.


ترميم الحارات

أكد ابن ضاوي أن اللجنة المنظمة ركزت من خلال الأنشطة والفعاليات على إبهاج أهالي مدينة جدة وزوارها، وإدخال الفرح والسرور في نفوسهم، ومحاولة المزج بين اكتساب المعرفة التاريخية بالترفيه، خصوصا لدى الجيل الجديد. وأشار إلى أن النسخة الرابعة من المهرجان تتضمن رسالة لسكان وملاك ورجال المال لحثهم على إعادة ترميم بيوتها وحاراتها، وإعادتها لسابق عهدها وإحياء تراث المنطقة باعتبارهم المعنيين الفعليين في الحفاظ على المنطقة وتراثها المكاني والإنساني.





القطار السريع

يشهد مهرجان جدة التاريخية لهذا العام فعاليات عدة منها ادخل التاريخ، القطار السريع، كرويتة وكيرم، البيت الحجازي، معرض أيام الطيبين، معرض المصورين، فعاليتي البزورة والتعليم، برحة الرسامين، مرفأ أتاريك، زقاق الحرف، فعالية غبانة ومحرمة، معرض الأمثال والمصطلحات الحجازية، إضافة إلى مسرح الفنون الشعبية، ومعارض متعددة للفنون التشكيلية، وفعاليات متخصصة للأطفال ومسرح العرائس. كما يوجد أيضا في كل مسار محلات ودكاكين خاصة ببيع المقتنيات التراثية والمشغولات اليدوية التي تشتهر بها المنطقة، فيما ينتشر في كل المسارات مرشدون سياحيون لشرح الفعاليات وتعريف الزائرين بالمعلومات التاريخية الخاصة بالمنطقة، كما يتضمن المهرجان فقرات من المسابقات الثقافية والأدبية.