أبرم وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، أمس في مكتبه بديوان الوزارة، 3 اتفاقيات، تهدف الأولى التي وقعها مع جمعية الوداد الخيرية إلى تقديم الرعاية الصحية للأطفال فاقدي رعاية الوالدين في مراكز الإيواء التابعة للجمعية، فيما كانت الاتفاقية الثانية مع رجل الأعمال عبدالعزيز العفالق، لتأهيل وتجهيز مركز الكشف المبكر عن الأورام بالأحساء. أما الاتفاقية الثالثة فكانت بين مدينة الملك سعود الطبية ومستشفى ألفريد بأستراليا بهدف التعاون المشترك.

الاتفاقية الأولى

أكد الربيعة عقب توقيع الاتفاقية الأولى، أنه سيتم تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية لمستفيدي جمعية الوداد من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والخبر وأبها وجازان، وذلك لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد.

وأضاف أنه يتم من خلال الاتفاقية استثمار إمكانيات وقدرات الطرفين بما يحقق رعاية شاملة للشريحة المستفيدة من خدمات الجمعية، وذلك وفق المواد الواردة في الاتفاقية، حيث تتضمن الاتفاقية تسهيل حصول الأطفال فاقدي الرعاية الوالدية دون سن السنتين المسجلين لدى فروع الجمعية على الرعاية الصحية الأولية اللازمة من خلال حزمة من الخدمات الصحية التي تقدمها الصحة عبر المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

الاتفاقية الثانية

أوضح الوزير أن اتفاقية تأهيل وتجهيز مركز الكشف المبكر عن الأورام بالأحساء تتضمن تأهيل وتجهيز مركز المبنى المجاور لمستشفى الأمير سعود بن جلوي في الأحساء إنشائيا بما يتناسب مع احتياجات الكشف المبكر للأورام، مؤكدا أن أهمية المشروع تكمن في السعي لاكتشاف مرض السرطان بالمراحل الأولى، مما يزيد من فرص الشفاء، بإذن الله.

الاتفاقية الثالثة

أكد الربيعة أن الاتفاقية الثالثة التي تم توقيعها بين مدينة الملك سعود الطبية ومستشفى ألفريد بأستراليا، تهدف إلى التعاون المشترك في تقديم التدريب والتعليم الطبي والتقني اللازم من قبل مستشفى ألفريد، الذي سيسهم في إنشاء مركز متخصص للحوادث من المستوى الأول في المملكة.