تعتزم المديرية العامة للدفاع المدني إطلاق خدمة "سلامة"، الخاصة باصدار التراخيص إلكترونيا في كل من مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية، والتي ستمكن المنشآت من استخراج وتجديد تصاريحها دون الحاجة إلى زيارة مقرات الدفاع المدني.



 التسهيل على المواطنين

أوضح المدير العام للدفاع المدني الفريق سليمان العمرو، أن هذه الخدمة تهدف إلى التسهيل على المواطنين، وتقديم الخدمة لهم بأعلى جودة، مؤكدا أنه سيتم إطلاق هذه الخدمة خلال الأيام القليلة المقبلة، وستكون متاحة لجميع المنشآت التي تملك سجلات تجارية سارية المفعول.

وأشار العمرو إلى أن "سلامة" تعد خدمة إلكترونية تسهل إجراءات تقديم طلبات التراخيص إلكترونيا، دون الحاجة إلى مراجعة مقرات الدفاع المدني، إضافة إلى توفيرها الوقت مع إمكان متابعة حالة الطلب، وتحديث البيانات، مما سيسهم في سرعة الإنجاز واختصار المدة الزمنية لحصول المنشآت على التراخيص وتجديدها.

 خطوات تقديم الطلب

أضاف الفريق العمرو، أنه سيتبع هذه المرحلة تطبيق الخدمة في بقية مناطق المملكة، قائلا: إن خطوات تقديم الطلب الإلكترونية ستكون سهلة، خلال الدخول إلى بوابة الدفاع المدني الإلكترونية، ثم اتّباع إجراءات ميسرة، تبدأ باختيار خدمة تراخيص أنشطة تجارية، ثم تعبئة البيانات واختيار شركة السلامة ضمن عدد من الشركات والمؤسسات التي ستكون معروضة في الموقع وإرفاق المستندات المطلوبة، ليتم بعدها  دراسة الطلب، وبعد اختيار شركة أو مؤسسة السلامة من المستفيد، تقوم الشركة أو المؤسسة باستلام الطلب، ومن بعدها تجهيز الموقع بمخطط السلامة ومتطلباتها الأساسية، ليقوم بعدها الدفاع المدني، وعبر فرق متخصصة، بإشعار العميل بتحديد موعد لزيارة الموقع، والكشف على توافر متطلبات السلامة، ثم الوصول إلى الخطوة الأخيرة لإصدار رخص السلامة إلكترونيا أو تجديدها.