بعد تمركز المنخفض الجوي على بلاد الشام، وتحوله إلى عاصفة ثلجية طالت المناطق الشمالية للمملكة، خاصة الواقعة على طول الشريط الحدودي المتاخم للأردن، وبلغ ذروته على منطقة حزم الجلاميد، شهدت أجزاء متفرقة في كل من طريف وعرعر تساقط الثلوج على أجزاء كبيرة من مدينة وعد الشمال وجديدة عرعر منذ، مساء أول من أمس حتى صباح أمس.


بياض الجلاميد

بدأت العاصفة الثلجية بالتساقط منذ صباح أمس على عرعر بشكل طفيف، وعلى طريف بشكل متوسط، واكتست أرض منطقة حزم الجلاميد بالبياض. وفضل العديد من الأهالي في طريف وعرعر الخروج للاستمتاع بالثلوج، ورصد الزائر الأبيض، الأمر الذي أعاق الحركة المرورية على طريق الشمال الدولي، في ظل طقس بارد حيث وصلت درجات الحرارة إلى ما دون ثلاثة تحت الصفر بطريف، فيما دون عشاق التصوير مشاهد قطار الشمال، وهو ينطلق وسط الثلوج من مصانع معادن في منطقة حزم الجلاميد.


أزمة سير

تسببت الثلوج، التي تساقطت على مدينة وعد الشمال شرق محافظة طريف (25 كيلومترا)، وحزم الجلاميد الواقعة غرب عرعر بنحو 100 كيلومتر في منطقة الحدود الشمالية فجر أمس في عرقلة حركة المرور على طريق الشمال الدولي، الذي يربط دول الخليج ببلاد الشام والأردن ومصر وتركيا، مما تسبب في انزلاقات لعدد من السيارات دون حدوث إصابات.





متابعات الثلوج

تفاعل عدد من المهتمين بالطقس من خارج المملكة مع تلك الأجواء خلال الفترة الماضية، إذ قدمت مجموعة من دولة الإمارات لمتابعة ثلوج الجلاميد وتغطيتها وتصوير تلك المشاهد.

كما تناقل عدد من الشخصيات والمسؤولين حالة الطقس من خلال حساباتهم الشخصية في "تويتر"، بعد أن تصدرت طريف وعرعر ومنطقة حزم الجلاميد الأخبار التي تناقلها موقع "تويتر" عن الثلوج.




ازدحام بمحطات الوقود

مع وصول الزائر الأبيض إلى منطقة الحدود الشمالية، شهدت محطات الوقود على الطريق الدولي "عرعر- طريف" ازدحاما بالسيارات، إضافة إلى بيع كمية كبيرة من الحطب. وسجلت ثلوج طريف الحضور الأول في الساعة العاشرة ليلا، وحزم الجلاميد الواحدة صباحا، وعرعر وجديدة عرعر 4 فجرا.


نفوق ماشية

زحفت المساحات البيضاء التي كونتها الثلوج المتساقطة على المناطق الشمالية، لتحول أحواض المياه المعدة للماشية إلى قوالب ثلجية، وتدفع بالمتنزهين للهروب من مخيماتهم.

وأسفرت موجة البارد القارس وما صاحبها من ثلوج على المنطقة خاصة بين طريف وعرعر عن نفوق العديد من الماشية، بعد أن تحولت مستنقعات المياه في البراري خارج المحافظة إلى قطع من الجليد، بسبب برودة الأجواء.


الأرصاد غائبة

سجل موقع الأرصاد الجوية غيابا عن الحالة الجوية في المنطقة الشمالية أول من أمس وما صاحبها من ثلوج، إذ حضرت تنبؤات خبراء الطقس عن تلك الحالة الجوية وامتداد تمركز العاصفة الثلجية أكثر من الموقع الرسمي للأرصاد عند المتابعين، وذلك منذ أكثر من أسبوع، محققين متابعات عالية من هواة الطقس أكثر من موقع الأرصاد الجوية الرسمي، الذي لا يتناول تفاصيل الطقس بشكل موسع أكثر من الحالة الجوية للبلاد بشكل عام.

واضطر عدد من أهالي بعض المحافظات والمناطق في شمال المملكة إلى جمع بعض الصلوات، ومنهم من أقامها في منزله بسبب البرد القارس.


جاهزية مدني الشمالية

دعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية الجميع إلى ضرورة اتباع إرشادات السلامة وعدم النزول إلى الأودية والشعاب، والابتعاد عن الأماكن الخطرة والمنزلقات، مؤكدة على جاهزية الدفاع المدني على مستوى الآليات والمعدات والكوادر البشرية، واستعداد مراكز القيادة والسيطرة وغرف العمليات لاستقبال البلاغات كافة التي تردها وجاهزية المراكز والوحدات الميدانية لمباشرة أي حوادث. ودعت الجهات الأمنية بطريف السائقين على طريق الشمال الدولي إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر والتأني أثناء القيادة والتقيد بتعليمات وقواعد السير على الطرق، وعدم اللجوء إلى السرعة على الطرقات، وذلك لتجنب الوقوع في الحوادث.