كشف مصدر مطلع لـ"الوطن" عن توجيه تهم جديدة لثلاثة معتقلين سعوديين في سجن الناصرية بالعراق، بعدما شارفت محكومياتهم على الانتهاء.

وأوضح المصدر في اتصال مع "الوطن" أمس، أن من انتهت محكومياتهم من المعتقلين السعوديين في العراق أو شارفت على الانتهاء، تلفق لهم تهم أخرى لاستمرار سجنهم. وقال "حتى الآن هناك ثلاثة سجناء وجهت لهم تهم جديدة حكمها الإعدام"، لافتا إلى أن التهم يؤخذ عليها الاعتراف بالقوة المفرطة.

وأضاف المصدر أن بعض السجناء وقعوا على أوراق بيضاء، كتبت فيها التهم الموجهة إليهم فيما بعد. ووصف اتفاقية تبادل السجناء مع العراق بأنها "محلك راوح" أي دون تفعيل.

بدوره، وصف والد أحد المعتقلين حال ذوي المعتقلين بالحلقة المغلقة، التي يدورون فيها دون الوصول إلى حل. وقال إن اليأس بدأ يدب في نفوس أهالي السجناء بسبب مماطلة الجانب العراقي. وأضاف أن القنصل السعودي بالعراق اتصل ببعض أهالي السجناء المحكوم عليهم بالإعدام، ليؤكد لهم توكيل محام للترافع والطعن في الأحكام.

وفي السياق ذاته، كشفت المصادر عن ورود رسالة عبر موقع التواصل الاجتماعي "واتساب" قبل أكثر من أسبوعين من زائر لأحد السجناء السعوديين، الذي يقضي محكوميته في سجن الرصافات العراقي، يفيد فيها بمنع الهواتف عنهم، ويؤكد أنه والسجناء السعوديين بخير. ولفتت المصادر إلى أن عدد السجناء السعوديين في العراق يبلغ نحو 13 سجينا سعوديا، وأن أعدادهم غير ثابتة بسبب تنقلاتهم.

يذكر أنه مضى على توقيع اتفاقية تبادل السجناء بين السعودية والعراق نحو 5 سنوات دون تنفيذ، التي تتيح للسجناء الفرصة لقضاء باقي محكومياتهم في وطنهم.