أقر مجلس الوزراء أمس، إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية «تداول» لـ3 سنوات، واختيرت الاقتصادية، رئيسة الأهلي «كابيتال» سارة جماز السحيمي، عضوا في مجلس الإدارة، عنصرا نسائيا للمرة الأولى، ووصف عضو الجمعية السعودية للاقتصاد عبدالله المغلوث، اختيار كفاءة مميزة من القيادات النسائية السعودية، بأنه خطوة إيجابية، مؤكدا أن المرأة أثبتت كفاءة عالية في قطاع الاقتصاد.


قرارات مجلس الوزراء


10 آلاف ريال غرامة من يقدم أي بيانات غير صحيحة للتأمينات الاجتماعية أو يمتنع عن تقديمها، تتضاعف في حالة التكرار





الموافقة على اتفاقية بين السعودية وأميركا لتحسين الامتثال الضريبي وتنفيذ قانون فاتكا


3 اتفاقيات بين المملكة والبحرين وتركيا والمكسيك في خدمات النقل الجوي




وصف مجلس الوزراء تعرض فرقاطة سعودية أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة لهجوم إرهابي من قبل زوارق انتحارية تابعة للميليشيات الحوثية، واستشهاد اثنين وإصابة ثلاثة من أفراد طاقمها تطورا خطيرا يهدد الملاحة الدولية في البحر الأحمر، لكنه لن يثني قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن عن مواصلة عملياتها العسكرية حتى تحقيق هدفها الرئيس وهو مساعدة الشعب اليمني والحكومة الشرعية في استعادة الدولة، وحماية مقدراتها من الميليشيات الانقلابية.

وأقر المجلس غرامة على من يقدم أي بيانات غير صحيحة لمؤسسة التأمينات الاجتماعية أو يمتنع عن تقديم البيانات 10 آلاف ريال، تتضاعف في حالة التكرار، وتتعدد بتعدد المشتركين، كما يعاقب صاحب العمل الذي يسجل شخصا لا يعمل لمصلحته، بغرامة وفق أحكام الفقرة 1 من هذه المادة، أو بما لا يتجاوز ضعف إجمالي قيمة الاشتراكات عن المدة التي سجلت للشخص أيهما أكثر، وتتعدد الغرامات بتعدد الأشخاص المسجلين بالمخالفة.

وفي بداية الجلسة التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بقصر اليمامة في الرياض أمس، أطلع المجلس على مضمون الرسالة التي تلقاها من رئيس الجمهورية اليمنية الرئيس عبدربه منصور هادي.


رعاية الثقافة والعلماء



  أوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، أن مجلس الوزراء رفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على رعايته حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 31"، بحضور ملك البحرين الملك حمد بن عيسى، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، وكبار المسؤولين ممثلي الدول الشقيقة والصديقة ضيوف المهرجان. وثمن المجلس اهتمامه بكل ما من شأنه خدمة الثقافة الإسلامية وتشجيعه للعلماء والمفكرين والأدباء والمثقفين والإعلاميين، مشددا على مضامين كلمته لدى استقباله ضيوف المهرجان من المفكرين والأدباء ورجال الإعلام من الدول الشقيقة والصديقة، وما أكد عليه الملك سلمان من أن الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية والتراث والثقافة والأصالة من أوجب الواجبات، وأن مكانة كل أمة تقاس بمقدار اعتزازها بقيمها وهويتها.

ونوه المجلس بجهود وزارة الحرس الوطني في تنظيم المهرجان الوطني للتراث والثقافة، وما اشتمل عليه من تنوع في التراث والفنون من مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى استقباله في برنامجه الثقافي مئات الأدباء والمفكرين الذين يشاركون مفكري وأدباء المملكة إثراء الساحة الثقافية والأدبية.

 


تهديد الملاحة


بين الطريفي، أن مجلس الوزراء استمع إلى عدد من التقارير عن مجريات الأحداث ومستجداتها على الساحات العربية والإقليمية والدولية، واصفا تعرض فرقاطة سعودية أثناء قيامها بدورية مراقبة غرب ميناء الحديدة لهجوم إرهابي من قبل زوارق انتحارية تابعة للميليشيات الحوثية، واستشهاد اثنين وإصابة ثلاثة من أفراد طاقمها تطورا خطيرا يهدد الملاحة الدولية في البحر الأحمر، ويؤثر على تدفق المساعدات الإنسانية والطبية للميناء والمواطنين اليمنيين، مقدما التعازي لذوي الشهيدين وخالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

ونوه بشجاعة طاقم السفينة، مؤكدا أن مثل هذا الحادث لن يثني قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن عن مواصلة عملياتها العسكرية حتى تحقيق هدفها الرئيس وهو مساعدة الشعب اليمني والحكومة الشرعية في استعادة الدولة، وحماية مقدراتها من المليشيات الانقلابية.

 


إرهاب وتطرف

 


عبر المجلس عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين لحادث التفجير الذي وقع في شارع البديع بالبحرين الشقيقة، وللهجومين اللذين استهدفا مصلين في مسجد بمدينة كيبيك شمال شرق كندا، ودورية أمنية عند مدخل متحف اللوفر في باريس، مجددا موقف المملكة الثابت الرافض للإرهاب والتطرف، ودعواتها لتضافر الجهود الدولية لمكافحته والقضاء عليه.

 


امتثال ضريبي


بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (17/10) وتاريخ 25 /4 /1438، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومتي المملكة والولايات المتحدة الأميركية لتحسين الامتثال الضريبي الدولي، وتنفيذ قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية (فاتكا) وملحقيها (الأول والثاني)، ومذكرة تفاهم تتعلق بالاتفاقية بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية لتحسين الامتثال الضريبي الدولي، وتنفيذ قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية (فاتكا)، الموقع عليهما في مدينة الرياض بتاريخ 15/2/1438. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

 


مذكرة تفاهم

وافق مجلس الوزراء بعد إطلاعه على ما رفعه وزير الخارجية، والنظر في قرار مجلس الشورى رقم (168/64) وتاريخ 28 /2 /1438، على مذكرة تفاهم بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة والأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة المعلومات والتوثيق والترجمة)، الموقعة في مدينة القاهرة بتاريخ 1/15 /1437. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.


نقل جوي


فوض مجلس الوزراء وزير النقل رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين المملكة والبحرين في مجال خدمات النقل الجوي، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية، كما وافق المجلس الوزراء على تفويض وزير النقل رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالتباحث مع الجانب التركي في شأن مشروع اتفاقية بين حكومتي المملكة وتركيا في مجال خدمات النقل الجوي، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية، كما قرر المجلس الموافقة على اتفاقية بين حكومتي المملكة والولايات المتحدة المكسيكية في مجال خدمات النقل الجوي، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 7/ 4/ 1437. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

 


مجلس المياه الوطنية

وافق مجلس الوزراء على إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة المياه الوطنية لمدة 3 سنوات برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة، وعضوية ممثلين عن: وزارة المالية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، وصندوق الاستثمارات العامة، وعضوية المهندس علي بن صالح البراك، والمهندس عبدالله بن عبدالرحمن العبيكان، والمهندس عمر بن نبيل الخضيري.


دعم الجمعيات بالخبرات

قرر مجلس الوزراء الموافقة على دعم الجمعيات التعاونية الزراعية بخبرات بعض منسوبي وزارة البيئة والمياه والزراعة من ذوي الاختصاص في المجال الزراعي والمنتج التسويقي، عن طريق الإعارة، مع استمرار الوزارة في صرف راتب الموظف المعار، وفق عدد من الضوابط.

نظام التأمينات

عدل مجلس الوزراء المادة 62 من نظام التأمينات الاجتماعية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/33) وتاريخ 3 /9 /1421، لتصبح بعد التعديل:

1ـ مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر، يعاقب كل من يخالف أي حكم من أحكام هذا النظام ولوائحه - بما في ذلك تقديم أي بيانات غير صحيحة أو الامتناع عن تقديم البيانات التي تطلبها المؤسسة - بغرامة لا تزيد على 10 آلاف ريال، ويضاعف هذا الحد في حالة التكرار، وتتعدد الغرامة بتعدد العمال المشتركين الذين ارتكب صاحب العمل بصددهم مخالفة أو أكثر، كما تتعدد بتعدد البيانات المقدمة أو الممتنع عن تقديمها.

2ـ يعاقب صاحب العمل الذي يسجل شخصا يثبت لدى المؤسسة أنه لا يعمل لمصلحته، بغرامة وفق أحكام الفقرة 1 من هذه المادة، أو بما لا يتجاوز ضعف إجمالي قيمة الاشتراكات عن المدة التي سجلت للشخص أيهما أكثر، وتتعدد الغرامات بتعدد الأشخاص المسجلين بالمخالفة، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

 


موضوعات عامة

اطلع مجلس الوزراء على عددٍ من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والتقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية عن عامين ماليين سابقين، وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيهما ووجه حيالهما بما رآه.


تشكيل تداول

قرر مجلس الوزراء الموافقة على إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول) لمدة ثلاث سنوات، وذلك على النحو الآتي: عبدالعزيز بن صالح الفريح ممثلا لمؤسسة النقد العربي السعودي، وعبدالرحمن بن محمد المفضي ممثلا لوزارة المالية، وسهيل بن محمد أبانمي ممثلا لوزارة التجارة والاستثمار، وسارة بنت جماز السحيمي، وطارق بن زياد السديري، وعلي بن عبدالرحمن القويز، وعبدالعزيز بن عبدالمحسن بن حسن (ممثلين لشركات الوساطة المرخص لها)، والدكتور خالد بن حسين بياري، وريان بن محمد فايز (ممثلين لشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية).

 


ترقيات

 عبدالعزيز بن عبدالرحمن السحيباني على وظيفة خبير نظامي/ أ بالمرتبة الـ15 بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

سعد بن عبدالله الشمراني على وظيفة مدير عام الاستشارات بالمرتبة الـ15 بمعهد الإدارة العامة.

 الدكتور عيسى بن عبدالرحمن العيسى على وظيفة مدير عام الشؤون القانونية بالمرتبة الـ14 بوزارة الداخلية.

 فهد بن خالد الضويان على وظيفة مستشار إداري بالمرتبة الـ14 بوزارة الداخلية.

 عبدالله بن ناصر النشمي على وظيفة مدير عام المركز الوطني للمعلومات المالية والاقتصادية بالمرتبة الـ14 بوزارة المالية.

 صالح بن حماد الحماد على وظيفة مدير عام فرع الهيئة العامة للزكاة والدخل بالدمام بالمرتبة الـ14 بالهيئة العامة للزكاة والدخل.

 عبدالواحد بن علي الحطاب على وظيفة مستشار إداري بالمرتبة الـ14 بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

 بندر بن بدر بن عريعر على وظيفة خبير نظامي/ ب بالمرتبة الـ14 بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.