نشر نشطاء على الشبكات الاجتماعية اعترافات لأحد إعلاميي المخلوع صالح، يعترف فيها بمقتل 60 من ميليشيا الحوثي والمخلوع، فور وصولهم إلى مدينة المخا في الآونة الأخيرة. وقال الإعلامي نبيل الصوفي، الذي يزور مدينة المخا حاليا، إن قتلى الميليشيات في شهر واحد أكثر مما قتل في ميدي خلال عام كامل، متهما إدارة العمليات الانقلابية بسوء التدبير الميداني والجهل بأساليب تحريك الميليشيات.

وأكد الصوفي أن طيران التحالف قتل ما لا يقل عن 60 مسلحا حوثيا في المخا بعد وصولهم إلى المدينة من أجل تعزيز الميليشيات هناك، متهما بعض القيادات الميدانية بالإهمال والاستخفاف بحياة المجندين.

كما انتقد الصوفي الخطاب الأخير لزعيم التمرد، عبدالملك الحوثي، الذي قال إنه قدم سلسلة من الانتقادات والاتهامات بالتخاذل، بدلا من مواساة أهالي الضحايا، متطرقا إلى انشغال ما يسمى باللجان الشعبية التي تفرض ميليشيات متعددة لحفظ الانقلاب في المحافظات، وإرغام المواطنين على القبول به. وأكد الصوفي أن التقارير الميدانية للجبهات تذهب للحوثي، ولا تطلع عليها الحكومة الانقلابية أو ما يسمى بالمجلس السياسي، وهو ما يعتبر تهميشا لعناصر الانقلاب، وعدم الاعتراف بأهليتهم لقيادة المعارك الميدانية.


خسائر الانقلابيين

كثفت مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية على مواقع المتمردين الحوثيين، وحلفائهم في مدينة المخا، وذلك تزامنا مع إعلان الجيش اليمني السيطرة على مواقع جديدة، ومقتل 24 من الانقلابيين في معارك بمدينة ميدي في محافظة حجة. وأكدت مصادر عسكرية، شن التحالف أكثر من 35 غارة جوية استهدفت عددا من المواقع في مدينة المخا الإستراتيجية القريبة من مضيق باب المندب، غرب البلاد، وسقط على إثرها عدد من المسلحين الحوثيين. واقتصرت المعارك بين الطرفين خلال الأيام الثلاثة الماضية على مناوشات محدودة، بعد أن حققت القوات الحكومية مكاسب عسكرية، وأحكمت حصارها على الانقلابيين الذين أبدوا تراجعا إلى وسط المدينة.

 


انتصارات الشرعية

ما زالت القوات الحكومية اليمنية المدعومة من التحالف العربي، تشن منذ مطلع العام الجديد عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "الرمح الذهبي"، وتستهدف مواقع الحوثيين وقوات صالح الانقلابية على طول الساحل الغربي الممتد من عدن جنوبا إلى المخا في محافظة تعز غربا.

ويأتي ذلك، فيما أعلنت قوات الشرعية مؤخرا استعادتها لمواقع إستراتيجية منها التبة الخضراء، وأبو القيادة، ومنطقة الحوض، جنوب شرق ميدي في محافظة حجة شمال غرب البلاد، وأسفرت عن مقتل 24 من مسلحي الحوثي وميليشيات صالح، وأسر عدد منهم.