شكل الاهتمام بالدعم النفسي للطلاب والطالبات على مقاعد اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، أولوية كبيرة لدى إدارات التعليم في المناطق، من خلال اعتماد تقارير يومية لقياس الأجواء النفسية خلال الاختبارات وتأثيرها على الطلاب.
وأوضحت الإدارة العامة للتعليم في محافظة جدة، أن الدعم النفسي يمثل أولوية قصوى لأكثر من 266 ألف طالبة وطالبة خلال اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول لمرحلتي التعليم الأساسي المتوسط والثانوي، التي بدأت أمس.
وكانت تأكيدات الدعم النفسي للطلبة، المحور الأساسي، لإدارة الشؤون التعليمية في تعليم محافظة جدة، التي حددت لأجل ذلك منظومة من الاستعدادات الفنية والتنظيمية، للخروج بنتائج إيجابية.
خطط ميدانية
أكد الموقع الإلكتروني لإدارة تعليم جدة، أن الخطط الميدانية لمتابعة خطط سير أعمال اختبارات الفصل الدراسي الأول، أعدت من قبل إدارة الإشراف التربوي ومكاتب التعليم للبنين والبنات، بمتابعة 750 مشرفا ومشرفة للوقوف على أعمال لجان الاختبارات في المدارس وتقديم الدعم لقائدي وقائدات المدارس وإعداد التقارير اليومية عن الاختبارات.
إلى ذلك، أشار المدير العام لتعليم جدة عبدالله الثقفي إلى استكمال استعدادات الإدارات المعنية للإشراف على الاختبارات، وأن هناك خطة تشمل متابعة استكمال المهارات لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية لتحديد الفاقد من المهارات ووضع البرامج العلاجية اللازمة لها.
وذكر أنه تم تخصيص لجان للتدقيق والرصد في إدارة الاختبارات والقبول، لتدقيق بيانات الطلاب والطالبات، ومتابعة رصد الدرجات أولا بأول وفق خطة زمنية أعدت في هذا الشأن.
دعم نفسي
دعت وزارة التعليم على حسابها الرسمي في منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، أولياء أمور الطلاب والطالبات إلى متابعة أبنائهم وبناتهم في المذاكرة والمراجعة وتوفير الدعم النفسي لهم والحرص على حضورهم المبكر لأداء الاختبارات والرقابة والحرص عليهم بعد خروجهم من مدارسهم تجنبا لوقوعهم في بعض السلوكيات الخاطئة وبراثن أصدقاء السوء.