بعد مرور 70 يوما على قضية نفوق أسماك "بحيرة النورس"، ومرور نحو 27 يوما على قضية نفوق أسماك "بحيرة الأربعين" في جدة، تلقت "الوطن" أمس، رد شركة المياه الوطنية على لسان متحدثها الرسمي بمحافظة جدة خالد مقبول، عن استفسارات الصحيفة حول أسباب نفوق الأسماك في البحيرتين. وعن كمية المياه التي يتم تصريفها في البحر ومدى معالجتها، حيث أشار مقبول إلى أنها تبلغ نحو 550 إلى 600 ألف متر مكعب في اليوم من جميع محطات المعالجة بجدة، مؤكدا أنه يتم تصريف المياه المعالجة على البحر حسب المواصفات والمعايير المعتمدة.


 استكمال الصرف بجدة

في رد على سؤال لـ"الوطن"، عن مشروع شبكة الصرف الصحي والمعلن اكتمال تنفيذه في العام 2015، أبان مقبول أن العمل ما زال جاريا ومستمرا في استكمال أعمال منظومة الصرف الصحي بمدينة جدة. وعن ما تم بشأن توصية تطوير محطات المعالجة الحالية، أكد أنه تم الانتهاء من تنفيذ وتطوير محطة المعالجة البيئية "المطار 1" لتصل طاقتها الإجمالية إلى 350 ألف متر مكعب يوميا، كما تم الانتهاء من تنفيذ وتأهيل محطة "الخمرة 3" معالجة ثلاثية والتي تخدم الأحياء الوسطى وجزءا من الأحياء الجنوبية، والجنوبية الوسطى حاليا.


تحويل مصبات البلد والرويس

أجاب مقبول على استفسار الصحيفة، عن وجود مشروع بين شركة المياه وأمانة جدة لتخفيض منسوب المياه الجوفية في مدينة جدة، بأن هناك مشاريع تقوم شركة المياه الوطنية بتنفيذها بتكليف من اللجنة الوزارية الفرعية لمعالجة أضرار السيول بمحافظة جدة، ومن ثم تسليمها لأمانة محافظة جدة لصيانتها وتشغيلها "باعتبارها الجهة المالكة والتي كانت ستقوم بتنفيذها قبل حادثة سيول جدة عام 1430".

كما تضمنت استفسارات "الوطن"، سؤال عن مدى صحة أن شركة المياه تعمل حاليا على تحويل محطتي البلد والرويس إلى محطة الخمرة بعد شهرين، ومعلومات المشروع وكميات المياه قبل تحويل المحطتين وبعد دمجها مع محطة معالجة الخمرة، أبان أنه يجري حاليا العمل على تحويل المصبات الخاصة بمحطتي البلد والرويس.





انتظار الرد الرسمي

كانت "الوطن" قد أرسلت استفسارات لشركة المياه الوطنية، قبل 70 يوما عن أسباب نفوق الأسماك في بحيرة النورس، وقبل 27 يومـا عن نفوق أسماك "بحيرة الأربعين" في جدة، وبعد تأخـر الـرد من الشركة لنحو أسبوعين، تواصلت "الوطـن" مع المدير التنفيذي للهوية والاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي لشركة المياه الوطنية المهندس خالد المصيبيح، الذي أحال الاستفسارات إلى المتحدث الرسمي بمحافظة جدة خالد مقبول.