طالب مختصون في مجال التشغيل والصيانة، المعهد العربي للتشغيل والصيانة، بإعداد دليل مرجعي قياسي لتصنيف وظائف الصيانة، بهدف إيجاد تصنيف واعتماد مهني للعاملين في هذا المجال، للوصول إلى كوادر قادرة على الإدارة الشاملة للمرافق والأصول.

جاء ذلك خلال اختتام أعمال المؤتمر الدولي للتشغيل والصيانة بجدة أمس، والذي خرج بـ11 توصية لأكثر من 70 خبيرا وباحثا من 18 دولة، عبر أكثر من 55 ورقة عمل نوقشت خلال 3 أيام.



 تطوير الجانب التشريعي

أوصى الباحثون والخبراء في اختتام المؤتمر، بضرورة الاستمرار في تطوير الجانب التشريعي في إجراءات إدارة أعمال التشغيل والصيانة، وتوحيد المواصفات القياسية للأداء والعقود.

وأوضح رئيس المنظمة الدولية للصيانة IMA  الأمين العام للمؤتمر الدكتور زهير السراج، أن المشاركين والمختصين أكدوا في توصياتهم على ضرورة دعوة اللجنة الوطنية لتقنين أعمال التشغيل والصيانة في المملكة، لإنشاء كود للصيانة، واستخدامه أساسا لكود الصيانة العربي، مشددا كذلك على أهمية تعزيز دور المختبر الخليجي لفحص المعدات والأنظمة الكهربائية بما سيساهم في رفع كفاءة التشغيل والصيانة للمنظومات الكهربائية وزيادة موثوقية الشبكات.



 بناء المستقبل

أشار الأمين العام للمؤتمر إلى أن التوصيات التي خرج بها المؤتمر تعتبر حجر أساس لبناء مستقبل للتشغيل والصيانة في البلدان العربية، والتي ستساهم في تحسين مستوى قطاع إدارة المرافق فيها، مبينا توصية الخبراء والمختصين والمشاركين بضرورة وضع أسُس لتحديث وإعادة تأهيل المنشآت والمعدات وإطالة عمرها، بالإضافة إلى إدراج برامج للصحة المهنية والسلامة، ضمن منظور التطوير الشامل لإدارة الأصول والمرافق.

وناقشت مسارات المؤتمر تشغيل وصيانة مرافق الكهرباء، ومرافق تحلية المياه المالحة، ومجمعات ومرافق المباني، ومرافق النقل والمرافق البلدية، وصيانة أنظمة الاتصالات والأنظمة الإلكترونية، وإدارة مواد الصيانة، واستشارات الصيانة، وتدريب وتأهيل العاملين في مجال الصيانة.