أوصى المجلس البلدي لأمانة منطقة القصيم خلال جلسته الطارئة، التي عقدت مساء أول من أمس، لمناقشة موضوع درء أخطار السيول والتعامل مع الموجات المطرية الحادة على مدينة بريدة، بتشكيل فريق ميداني لتقديم اقتراحات وتنفيذ حلول عاجلة لمعالجة الحالات الطارئة الناتجة عن تجمع مياه الأمطار في نطاق مدينة بريدة. ويضم الفريق الأمانة والدفاع المدني والمرور والمجلس البلدي.

مشاريع بحاجة للدعم

وتشمل مهام الفريق طلب تقرير مفصل من الإدارة العامة للسيول بالأمانة عن المشاريع التي تحتاج إلى دعم، إضافة إلى مخاطبة أمير منطقة القصيم ووزير الشؤون البلدية والقروية، لدعم جهود الأمانة في تنفيذ تلك المشاريع، لتفادي حدوث كوارث - لا قدر الله- جراء هطول كميات من الأمطار بمعدلات عالية تفوق إمكانات الأمانة.

واستضاف المجلس خلال جلسته الطارئة مندوب إمارة المنطقة إبراهيم الصغير، ومدير الإدارة العامة للدفاع المدني ببريدة العميد عبدالعزيز العضاض، ومدير شعبة الحماية المدنية بالإدارة العامة للدفاع المدني ببريدة النقيب عارف العنزي، ومدير إدارة السير بمرور المنطقة المقدم عمر العبداللطيف، ووكيل الأمين للدراسات والإشراف المهندس عبدالعزيز السحيباني، ومدير عام السيول بالأمانة المهندس عبدالعزيز السليم، ومدير التنفيذ بالإدارة العامة للسيول في الأمانة المهندس حسين النجمي، ومدير الصيانة بإدارة السيول المهندس صالح المهوس. واستمع المجلس لأطروحاتهم وتجاربهم خلال تنفيذ مهامهم وقت هطول الأمطار.

 احتمال تكرار الغرق

وأشار رئيس المجلس الدكتور إبراهيم الغصن إلى أن عددا من أعضاء المجلس رصدوا خلال جولاتهم الميدانية الآثار التي أحدثتها السيول التي هطلت مساء يوم الجمعة الماضي، والتي كشفت عن استمرار المشكلة واحتمال تكرار الغرق الذي حدث العام الماضي، مبينا أن الإجراءات التي تمت حتى الآن للمعالجة تبقى بحاجة للمزيد من المشاريع التطويرية لدرء الخطر المحتمل من السيول، التي تهطل على مدينة بريدة، وخاصة الأماكن الحرجة وهي: طريق الملك عبدالعزيز في المنطقة المحيطة بمضخة رفع السيول، وكذلك حي غنامة، ونهاية طريق الملك خالد من الجنوب، وأحياء الشقة والنقع والرابية، ومحيط جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، وكافة المواقع التي تشهد تجمع برك مياه تشكل معضلة للسكان.

وبين الدكتور الغصن أن الجلسة تميزت بأطروحات أعضاء المجلس، إضافة إلى آراء الجهات الحكومية التي تباشر عملها حال هطول الأمطار، موضحا أن المجلس أوصى بحاجة مدينة بريدة لاستكمال مشاريع تصريف السيول من خلال اعتماد ميزانيات جديدة.