رفعت الأمانات والهلال الأحمر والدفاع المدني استعداداتها بعدد من المناطق والمحافظات لمواجهة التقلبات الجوية التي تشهدها المملكة حاليا. واستعدت الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة الرياض، وجهزت فرقها الإسعافية تحسبا لوقوع أي طارئ، وأعدت الإدارة خطة طوارئ خاصة تحسبا لهطول الأمطار والتقلبات الجوية، إضافة إلى استدعاء الفرق الإسعافية الإضافية.

فرق متقدمة

أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض عبدالله نايف المريبض، أن الإدارة العامة بالمنطقة رفعت جاهزيتها لإمكان استدعاء الفرق الإسعافية الإضافية حسب ما يستدعي الموقف، بالإضافة إلى الفرق الإسعافية المناوبة داخل مدينة الرياض وفرقة طبية متقدمة "فريق الاستجابة المتقدمة".


سرعة الاستجابة

بين المريبض أنه تم العمل على تنفيذ الخطة المتبعة في موسم الأمطار والتقلبات الجوية في كل عام، على تعمل الفرق مع بعضها كفرق جوالة على الطريق وأماكن التجمع والتنزه، تحسبا لوقوع أي طارئ ولسرعة الاستجابة والانطلاق إلى أي موقع.

وأشار إلى رفع جاهزية الفرق الإسعافية الخارجية بالمحافظات والطرق المؤدية لها خلال أوقات الذروة المتمثلة في أوقات الأمطار وازدحام المتنزهين للاستمتاع بهذه الأجواء، موضحا أنه سيتم استمرار هذا التأهب حسب المتبع في كل مواسم خلال موسم الأمطار والتقلبات الجوية.


4 مواقع

كشفت أمانة منطقة تبوك عن استعداداتها لمواجهة موسم أمطار هذا العام، حيث تم تخصيص 4 مواقع للطوارئ في النقاط الحرجة بالمدينة، إضافة لتسخير 250 عاملا و35 مشرفا. وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة منطقة تبوك المهندس إبراهيم الغبان أن الأمانة جندت كافة آلياتها وجهزت 35 مشرفا و250 عاملا، وأضاف "تم تجهيز 26 وايت و8 شيولات و13 مضخة وسيارة أمن، وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة حددت 4 مواقع تم الاتفاق عليها مع إمارة المنطقة لعمل طوارئ بكافة النقاط الحرجة بالمدينة والتي لم تصلها مشاريع الأمانة الجاري تنفيذها، واصفا الوضع بالجيد ولا يوجد أي معوقات.

تغيرات جوية

اتخذت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة كافة استعداداتها الاحترازية لموسم الأمطار وما قد يترتب على ذلك من أخطار، وبين الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة العقيد خالد مبارك الجهني، أنه تم التنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بتدابير الدفاع المدني بشأن إعداد خططها العامة للقيام بمهامها ومسؤولياتها وفق ما ورد بنظام الدفاع المدني والمستجدات والتغيرات في الحالة الجوية والرفع بكافة الإمكانات الموجودة لديهم من خلال مناديبهم أعضاء اللجنة الفورية والمتواجدين في مراكز التحكم والتوجيه بالدفاع المدني لمواجهة مثل هذه الأخطار.