شددت الهيئة العامة للغذاء والدواء على اتخاذها جميع الإجراءات اللازمة لمنع دخول ما يعرف بـ"أرز البلاستيك" إلى الأسواق المحلية.

وأشارت الهيئة في بيان على موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa، إلى ما يتم تداوله على مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية الإلكترونية، بشأن منتج "أرز بلاستيك" يصنع من خليط البطاطا والبطاطا الحلوة، إضافة إلى نكهة الأرز والصمغ الصناعي، ولا يمكن تمييزه عن الطبيعي إلا بعد الطهي.

وأضافت الهيئة أنها تتخذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع دخول هذه النوعية من الأرز إلى الأسواق المحلية، حيث يقوم مفتشو الهيئة المتواجدون في المنافذ الحدودية قبل الإذن بفسح إرساليات الأرز المحالة إليهم من قبل الجمارك، بتدقيق الشهادات والمستندات المرافقة للإرسالية، والتأكد من اكتمالها (المراجعة المستندية) ومن مطابقة جميع الأصناف الواردة في الإرسالية مع المستندات (التأكد من هوية المنتج)، والشخوص إلى حاويات الإرسالية لضمان سلامة الحاويات ومناسبة درجة الحرارة للمنتج.

ولفتت إلى أنه يتم إجراء بعض الفحوص الفيزيائية للعينات، للتأكد من مطابقتها متطلبات المواصفات القياسية المعتمدة، ووجود جميع البيانات الإيضاحية التي تتطلبها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية على جميع الأصناف الممثلة للإرسالية، وإحالة عينات ممثلة للأصناف إلى المختبر لإجراء التحاليل المخبرية.