شهدت محافظات فيفا والداير وهروب والريث بقطاع منطقة جازان الجبلي، مساء أول من أمس، أمطارا من متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة بزوابع رعدية ورياح شديدة أدت إلى قطع الكهرباء والاتصال عن عدد من قرى المحافظات، وسط استنفار الجهات الحكومية بمحافظات القطاع الجبلي، ففي فيفاء هطلت أمطار من خفيفة إلى متوسطة تركزت على الأجزاء الغربية منها.

انقطاع الكهرباء

في محافظة هروب أدت الأمطار إلى قطع الكهرباء والاتصال عن العديد من القرى، فيما سالت أودية شهدان والرزان، وتلقت لجنة الطوارئ المشكلة بهروب بلاغات المواطنين عن تضرر بعض الطرقات قرية عممو، فيما باشرت دوريات الدفاع المدني انتشارها في أودية هروب وعمدت على إبعاد المواطنين والمتنزهين حفاظا على سلامتهم.

استعدادات مبكرة

من جانبه أوضح لـ"الوطن"، رئيس لجنة الطوارئ المشكلة بهروب يحيى الأحمدي، أن لجنة الطوارئ أنهت استعداداتها مبكرا من خلال التنسيق مع عدد من الجهات الحكومية لمواجهة حالات الطوارئ من انقطاعات الطرق واحتجازات القرى، مشيرا إلى أن اللجنة تلقت بلاغا عن تضرر طريق عممو وتم توجيه بلدية المحافظة لصيانته.

صيانة الطرق

من جهة أخرى، أكد رئيس بلدية هروب المهندس حسن أبوطالب، أنه تم صيانة الطرق التي تضررت منها طريق عممو وإزالة بعض مخلفات الأمطار على الطرقات بهروب، مشيرا إلى أن البلدية على أتم الاستعداد لمواجهة حالات الطوارئ.

وأوضح محافظ الداير محمد الشمراني، أن الجهات الحكومية في المحافظة على أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ خلال موسم الأمطار، وذلك من خلال غرفة عمليات مشتركة مكونة من الدفاع المدني والطرق والبلدية مجهزة بكل الآليات والمعدات اللازمة، وتستقبل البلاغات على مدار الساعة، وتباشر مهماتها في فتح الطرق، وإزاحة الانهيارات الجبلية، وإبعاد المواطنين عن مجاري الأودية.

لجان للوقوف على الأودية

شكل محافظ الداير بني مالك محمد الشمري، عددا من اللجان للوقوف على الأودية والشعاب، وشدد على التأكد من عدم وجود تعديات في حرم الأودية، والتحقق من عدم وجود ما يعيق جريان السيول مع العمل على تنظيفها من المخلفات التي تسبب ذلك، ووجه بمعالجة الأخطاء إن وجدت خلال خطط الاستعداد للأعوام الماضية.