أطلقت البنوك السعودية حملتها التوعوية "لا تِفشيها" في نسختها الثامنة بعنوان "# مو علينا" محذرة عملاء البنوك من إفشاء معلومات حسابتهم البنكية تحت أي ظرف، وحذرت من عمليات الاحتيال المالي من خلال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني. وبينما أعلنت وكالة فيتش العالمية للتقييم المالي والائتماني أن النظام المصرفي السعودي يحتل المركز الرابع بين أفضل الأنظمة المصرفية على مستوى العالم، أكد أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ، أن أنظمة البنوك الداخلية تتمتع بالحماية الكافية واللازمة سواء ما يتعلق بالمعلومات والبيانات الخاصة بالعملاء أم بتلك الخاصة بالبنك.


مواقع مزيفة

 أكد حافظ أن الفرد وليس بالضرورة أن يكون عميلاً بأحد البنوك قد يتعرض للاحتيال والخداع بهدف الحصول على المال منه من خلال مواقع إلكترونية مزيفة أو وهمية أو غير نظامية توهمه بالفوز بجائزة قيمة (عينية أو نقدية)، وأحيانأً يتم إرسال رسائل نصية من أرقام هواتف محمولة لهذا الغرض، لذا، يجب على العميل تجاهل تلك الرسائل بل ومسحها مباشرة من جواله، وعدم الرد على أي اتصال يرد إليه من قبل تلك المصادر المجهولة".


4 رسائل مهمة

أشار حافظ إلى أن الحملة ركزت على التوعية بأربعة رسائل مهمة جداً، وهي: رسائل الجوال والرسائل الإلكترونية الاقتحامية مجهولة المصدر التي تزعم فوز مستلميها بجوائز عينية أو نقدية، والإعلانات والمصلقات التي يدعي مروجوها تسديد المديونيات وتمويل المشاريع، والصادرة عن جهات تمويل سواء أفراد أم مؤسسات غير مرخص لهم بممارسة مهنة أو أعمال التمويل من الجهة المختصة في هذا الشأن، والتي تنحصر في مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، وطلبات تحديث البيانات البنكية والمعلومات الشخصية للحسابات البنكية عبر الهاتف، والشراء عبر المواقع الإلكترونية المشبوهة والمزيفة.