افتتح مساء أول من أمس أول معرض فني في الخليج للفنان والنحات البريطاني مارك كوين، وذلك في العاصمة القطرية الدوحة تحت عنوان "أثر من الحياة".

وشهد المعرض عددا من أهم منحوتات كوين مثل المنحوتة الأضخم "الموجة المتجمدة "، وهي عبارة عن منحوتة 7,5 أمتار من الفولاذ المقاوم للصدأ لإحدى الصدفات تم عرضها أمام متحف الفن الإسلامي في الدوحة كجزء من المعرض، حيث تركز الأعمال على موضوعات الهوية وجسم الإنسان وعلاقة الإنسان بالطبيعة.

ومن الأعمال سلسلة "الكيمياء الخاصة بنا مع النجوم"، وهي عبارة عن سلسلة من لوحات لقزحية العين البشرية. واستمر موضوع الهوية في سلسلة اللوحات والمنحوتات بعنوان المتاهة.

يذكر أن مارك كوين من مواليد مدينة لندن عام 1964، وتخرج من جامعة كامبردج بشهادة البكالوريوس في التاريخ وتاريخ الفن. وظهر على الساحة عام 1991 بمنحوتة تسمى الذات (1991)، وهي عبارة عن منحوتة لرأس الفنان مصنوعة من عشرة مكاييل من الدم المجمد الخاص به.

عرضت أعماله على الصعيد الدولي في العديد من المتاحف وصالات العرض بما في ذلك صالة عرض الفنون في لندن (عام 1995)، ونادي الفن في هانوفر (عام 1999)، ومؤسسة فوندازيون برادا للثقافة والفن في ميلان (عام 2000)، وصالة عرض الفنون بمدينة ليفربول (عام 2002)، ومعرض الصور الوطني بلندن (2002)، وسومرست هاوس، لندن (2015).